الأحد 2023/08/06

آخر تحديث: 11:59 (بيروت)

الصين تكتسح عالم السيارات الكهربائية.. وتقنيات جديدة مذهلة

الأحد 2023/08/06
الصين تكتسح عالم السيارات الكهربائية.. وتقنيات جديدة مذهلة
تصدّرت شركة "بي واي دي BYD" الصينية قائمة مبيعات السيارات الكهربائية (Getty)
increase حجم الخط decrease

تشتعل المنافسة في قطاع السيارات الكهربائية عالمياً، مع تحطيم الشركات الصينية الأرقام القياسية من حيث المبيعات، وإعلان شركات عريقة عدة عن ميزاتٍ تكنولوجية مذهلة في سياراتها الحديثة.

الشركة الأكثر تكاملاً
بعدما تصدّرت شركة "بي واي دي BYD" الصينية قائمة مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2022، ببيعها 1.87 مليون وحدة متخطيةً "تسلا" التي باعت 1.31 مليون وحدة. تشير تقارير جديدة إلى توسع هذه الشركة في الاتحاد الأوروبي والأسواق الناشئة بشكلٍ كبير، حيث نمت مبيعاتها من حوالى 20 مليار دولار في عام 2018 إلى حوالى 63 مليار دولار هذا العام، محققةً أرباحاً خيالية.

ويرجع الخبراء توسع هذه الشركة المطرّد لكونها الأكثر تكاملاً على هذا الكوكب، حيث تقوم بتصنيع كل شيء من الرقائق والبرامج وصولاً إلى خلايا البطارية. وتمتلك عرضاً متنوعاً من المنتجات تتراوح أسعارها ما بين 10 إلى 15 ألف دولار للسيارات الصغيرة والدفع الرباعي، وما يصل إلى مئة ألف دولار للسيارات الرياضية عالية الأداء والنماذج الفارهة.

غزو أوروبا
وقد دفع توسع "بي واي دي" شركة "بيرنشتاين" للبحوث، للتحذير من خطر غزو السيارات الكهربائية الصينية لأوروبا، خصوصاً مع إطلاق "بي واي دي" لسيارة "ATTO 3"، وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات المدمجة بسعر 50 ألف دولار، في حين من المتوقع أن يكون سعر سيارة "BYD Dolphin and Seal" أقل من 44،250 دولار، ما يعني منافسة الشركة إياها للشركات الأوروبية الرائدة مثل "فولكس فاغن" و"رينو" و"ستيلانتيس" و"فولفو"، مع احتمال تقويض طراز "Tesla 3".

وتهدد الأسعار التي تطرحها "بي واي دي" لطرز سياراتها الجديدة بعزل العلامات التجارية وتقنيات الشركات المصنعة الأوروبية المتميزة، ما دفع فرنسا إلى دعوة الاتحاد الأوروبي لإجراء تحقيق لمعرفة ما إذا كانت الصين مذنبة بالإغراق أو بيع السيارات التي تعمل بالكهرباء بأسعار غير عادلة.

حجم المبيعات هذا العام
أما فيما يخصّ حجم المبيعات هذا العام، فيقول البروفيسور فرديناند دودنهوفر، مدير المركز "الألماني لبحوث السيارات (CAR)"، إنّ شركة "بي واي دي" باعت 1،256،000 سيارة على مستوى العالم في النصف الأول من عام 2023، متجاوزةً مبيعات "تسلا" البالغة 890 ألف سيارة.

وحسب دودنهوفر، تتمتع "بي واي دي" بميزة على "تسلا" في الصين والأسواق الناشئة ذات البنية التحتية الضعيفة للشحن، لأن أكثر من نصف مبيعاتها هي من المركبات الهجينة. وهذه مركبات ذات بطاريات أصغر يصل مداها إلى 80 كيلومتراً بالكهرباء، مدمجة بمحرك الاحتراق الداخلي (ICE) العامل بالوقود.

أول سيارة كهربائية شمسية
وعلى المقلب الآخر، أطلقت شركة "تسلا" الأسبوع الماضي خطة جديدة تتيح لسائقي المركبات الكهربائية "الشحن باستخدام الطاقة الشمسية"، باستخدام نظام يُدعى "Charge on Solar" باهظ التكلفة ويبلغ سعره ما بين 21 و36400 دولار.

لكن الأهم من ذلك، هو إعلان الشركة نفسها عن سيارة كهربائية جديدة ستُطرح في الأسواق في نهاية العام، وتأتي مع نظام طاقة شمسية مدمج على سطح السيارة يمكن أن يسمح لك بالفعل بشحن سيارتك أثناء قيادتها. هذه السيارة المسماة "أبتيرا Aptera"، لا يمكنها إعادة الشحن أثناء القيادة أو عندما تكون مركونة في الخارج وحسب، بل يمكنها أيضاً توفير نطاق قيادة كهربائي بالكامل يصل إلى 1609 كيلومترات.

والشيء المثير للاهتمام في هذه السيارة ليس النطاق أو السقف الشمسي، إنما الشركة التي تصنع الخلايا والألواح الشمسية المدمجة في السيارة. فحتى وقت قريب، لم تكن هناك ببساطة أي تقنية شمسية قوية ومتينة بما يكفي تعمل كوقود لسيارة فعلية. ولقد تغير ذلك بفضل شركة "سيمبكورب إنداستريز Sembcorp Industries" للطاقة الشمسية، ومقرها سنغافورة، والتي فككت رمز تشغيل جيل جديد من السيارات الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية.

سيارة خارقة من "جينيسيس"
وفي سياق الحديث عن الابتكارات الجديدة، تعمل شركة "جينيسيس" الكورية الجنوبية على تطوير سيارة دفع رباعي كهربائية رائدة جديدة، وهي "GV90"، أكبر سيارة كهربائية لها حتى الآن. وستتميز هذه السيارة بأحدث التقنيات والبرامج في تعاونٍ نادر بين "هيونداي Hyundai" و"سامسونغ Samsung".

وستضم "GV90" معالج "Exynos Auto V920" من صناعة شركة "سامسونغ". يوفر هذا المعالج القوي تجربة قيادة غامرة مع ميزات مساعدة السائق المتقدمة، وقمرة القيادة الرقمية، وميزات السلامة الوظيفية. على هذا النحو، ستقدم هذه السيارة أحدث نظام معلومات ترفيهي في العالم مع خدمات بث الفيديو والألعاب وغيرها من الأمور.

وبناءً على المواصفات المسربة، تتميز السيارة بسعة بطارية 113.2 كيلوواط في الساعة، مع نطاق متوقع بين 700 و800 كيلومتر. وإذا صحّت التقارير المنتشرة، فستتفرد هذه السيارة ببعض المواصفات الأقوى بين المركبات الكهربائية. إذ تبلغ قوة "Mercedes Benz EQS" (107.8 كيلو واط في الساعة) وهي حالياً الأعلى في العالم، يأتي بعدها طراز "Tesla Model S" (100 كيلو واط في الساعة) ثم "Kia EV9" (99.8 كيلو واط في الساعة).

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها