الأحد 2023/05/14

آخر تحديث: 11:02 (بيروت)

روبوت "أسترو" قفزة تكنولوجية: رفيقٌ منزلي شامل

الأحد 2023/05/14
روبوت "أسترو" قفزة تكنولوجية: رفيقٌ منزلي شامل
تكمن أهمية "استرو" بأنه يستخدم نماذج تعليمية متقدمة (الإنترنت)
increase حجم الخط decrease
بدأت شركة "أمازون" ببيع أول روبوت منزلي من نوعه في المعمورة، مصمم لمساعدة العملاء في مجموعة من المهام المنزلية، كمراقبة المنزل والبقاء على اتصال مع العائلة. ويجمع هذا الروبوت الذي يُباع حالياً في الولايات المتحدة، بين التطورات الجديدة في الذكاء الاصطناعي، ورؤية الكمبيوتر، وتكنولوجيا الاستشعار، إضافةً إلى الحوسبة الصوتية.

رفيق منزلي شامل
كشفت شركة "أمازون" الأميركية عن مشروعها الطموح لروبوت يُدعى "أسترو Astro" في عام 2021. في ذلك الوقت، قالت الشركة إنها تعتقد أنه في غضون خمس إلى عشر سنوات، سيكون لكل منزل روبوت شبيهٌ به. مضيفةً أن "أسترو" يمثل نوعاً جديداً من الروبوتات المنزلية، التي تدمج المساعد الصوتي "أليكسا Alexa" والأجهزة والبرامج المتطورة ورؤية الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي. وقد أعلنت الشركة حينذاك أنها ستزود الروبوت بما تسميه "الشخصية الفريدة"، والتي تشمل قدرته على التكلم وامتلاكه لعينين على الشاشة وعجلاتٍ للتنقل.

وبعد عامين من الانتظار، باشرت الشركة ببيع الروبوت واصفةً إياه بأنه رفيقٌ منزلي شامل يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات، بدءاً من السماح للمستخدمين برؤية مشاهدة مباشرة لمنازلهم أثناء وجودهم بعيداً عنها، وصولاً إلى تعلم العادات اليومية والمساعدة في التنبيهات المنزلية. وتكمن أهميته بأنه سيستخدم نماذج تعليمية متقدمة للتعرف على المستخدمين المألوفين، وللتنقل في المنازل المعقدة، ودمج نفسه بسلاسة في أي منزل.

كاميرا منظار
هذا الروبوت الصغير الذي يمكن التحكم فيه عن بُعد مزود بكاميرا منظار، تُشبه المستخدمة في الغواصات لإعطاءك نظرة شاملة عمّا يحدث في المنزل أثناء غيابك. فتخيل مثلاً أنك في العمل وتريد التحقق مما إذا ذا كان موقد الغاز ما زال مشتعلاً أو أنك تريد التحقق من أمرٍ ما مهما كانت أهميته. كل ما عليك فعله عندها هو إرسال "أسترو" للتحقق من الغرف وأغراض المنزل والأشخاص وحتى الحيوانات الأليفة لإكمال يومك بطمأنينة.

حارس الأمن الافتراضي
يمكن الجمع بين "أسترو" وبرنامج "Amazon's Ring Protect Pro" لإطلاق العنان لتجربة مراقبة المنزل النهائية. وبذلك عندما تكون بعيداً، يمكنك استخدامه للقيام بدوريات استباقية في منزلك، والتحقيق في النشاطات، وجعله يرسل إليك إشعارات عندما يكتشف شيئاً غير عادي.

كما يمكن ربط الروبوت بخدمة "Ring's Virtual Security Guard Service"، والتي تتيح للشركات المختصة بالأمن مراقبة الكاميرات في المنازل وفي الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. وهكذا، عند قيام "أسترو" بدورياته في المنازل والشركات، سينقل كل ما يسجله للمراقبين الذي سيستجيبون مباشرةً إذا بدا أن هناك خطأ ما.

مراقبة كبار السن والحيوانات الأليفة والأبواب
وذكرت شركة "أمازون" أنه يمكن الاعتماد على هذا الروبوت لربطك بمكالمة هاتفية مع الأفراد المتواجدين في المنزل. أما إذا كنت تستخدمه لمراقبة أحد الوالدين أو الأقارب المسنين، فيمكنك ضبطه كي يرسل لك رسالة عندما يستيقظ أحد أفراد أسرتك ويتجول في المنزل. والروبوت قادر أيضاً، حسب شركة "أمازون"، على إرسال إشعاراتٍ بالصور أو مقاطع الفيديو لحيواناتك الأليفة أو للتحقق مما إذا كنت قد تركت نافذة أو باباً مفتوحاً.

لمراقبة أبواب ونوافذ المنزل، سيتعرف "أسترو" على مكان وجود كلٍ منها من خلال متابعتك أولاً عبر المنزل وإعطائه الأوامر لحفظها. بعدها سيتعرف الروبوت على شكل الأبواب أو النوافذ المفتوحة والمغلقة، ثم سيسألك عن وضعيتهم الصحيحة من خلال إرسال إشعاراتٍ لك فور خروجك من المنزل.

الخصوصية وخصائص أخرى
أما إذا كنت قلقاً بشأن الخصوصية، فيمكنك دائماً ضبط "أسترو" بخاصية "ممنوع الدخول" أو "عدم الإزعاج"، التي تمنعه من الذهاب لمناطق معينة. ويتميز هذا الروبوت بمعالجات تعمل بالذكاء الاصطناعي لتمكين الحوسبة المتطورة للعديد من المهام. هذا يعني، من الناحية النظرية، أن الكثير من بياناتك ومعلوماتك ستتم معالجتها محلياً على "أسترو" ولن يتم إرسالها إلى السحابة حيث يمكن الوصول إليها.

ولدى "أسترو" منطقة صغيرة للحمولة قادرة على حمل 2 كيلوغرام من البضائع. كما يحتوي على منفذ USB-C بقوة 15 واط يمكنك استخدامه لشحن هاتفك. فضلاً أنه يمكن استخدامه للاستماع إلى الموسيقى والأخبار والبودكاست.

كيفية الشراء والسعر
باشرت شركة "أمازون" بطرح هذا الروبوت على نطاقٍ ضيق في المرحلة الأولى لمحدودية الكمية المتوفرة راهناً، فعلى عكس المنتجات الأخرى للشركة، ستحتاج إلى اتباع بضع خطوات إضافية لبدء عملية الشراء. وبالتالي، سيتوجب عليك تسجيل الدخول إلى حساب "أمازون" الخاص بك والانتقال إلى صفحة "أمازون أسترو Amazon Astro". بعدها حدد طلب دعوة على الجانب الأيمن من الصفحة. عندئذٍ سيتم نقلك إلى صفحة الاستطلاع. وهناك يتوجب عليك الإجابة على جميع الأسئلة لإكمال الطلب. وإذا وافقت الشركة على طلبك، فستتلقى دعوة لشراء "أسترو" ويمكنك العودة إلى صفحة البيع بالتجزئة للمنتج لإكمال عملية الشراء. 

وبينما قدّرت الشركة الأميركية سعر "أسترو" منذ عامين بألف دولار أميركي، عادت بسبب التحديثات التي أضافتها لرفع السعر إلى 1600 دولار، على أن يأتي مع اشتراك لمدة عام إما في خدمة "Ring Protect Pro" أو "Alexa Together"، حيث يمكنك اختيار الخدمة المفضلة لديك في وقت الشراء.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها