الخميس 2021/03/25

آخر تحديث: 17:26 (بيروت)

وصل دورهم فهربوا: 2665 مواطناً امتنعوا عن التلقيح

الخميس 2021/03/25
وصل دورهم فهربوا: 2665 مواطناً امتنعوا عن التلقيح
ارتفعت وتيرة التلقيح خلال الأسبوع الخامس بنسبة 12 في المئة (علي لمع)
increase حجم الخط decrease
بعيداً من عدد الذين تلقوا اللقاح من خارج المنصة الوطنية، لفت التقرير الأسبوعي الأخير للتفتيش المركزي، الذي يشرف على المنصة، إلى وجود تخلف كبير للأشخاص في عدم الإقبال على أخذ الجرعة الثانية. ووفق التقرير تبين للتفتيش المركزي أن 2665 شخصًا لم يحضروا إلى موعدهم المحدّد في الأسبوع الخامس، أي الأسبوع الفائت، لتلقي اللقاح، ومن ضمن هؤلاء 70 في المئة لم يحضروا لتلقي الجرعة الثانية. كما سجل التفتيش رفض تلقيح 615 شخصًا لأسباب صحية، بينهم 68 في المئة كان يفترض أن يتلقوا الجرعة الثانية.

لا مناعة كافية
وتعليقاً على هذه الأرقام لفت عضو اللجنة الوطنية للقاح، البروفسور جاك مخباط، أن رفض التلقيح لأسباب صحية أمر طبيعي، خصوصاً إذا تبين أن الأشخاص يعانون من مشاكل صحية معينة. لكنه في حديث لـ"المدن"، اعتبر أن امتناع الأشخاص عن تلقي اللقاح أو رفض تلقي الجرعة الثانية، يحصل غالباً إما بسبب الخوف، أو بسبب تعرض الذين تلقوا الجرعة الأولى لأعراض قوية.

وزارة الصحة سترد على تقرير التفتيش في الأيام المقبلة لشرح هذه الحالات. لكن في انتظار توضيحات وزارة الصحة، لفت مخباط إلى أن الذين رفضوا تلقي الجرعة الثانية لم يخرجوا من دائرة الخطر. فنسبة 60 في المئة من الذين يتلقون الجرعة الأولى يشكلون مناعة كبيرة على كورونا، لكن الجزء المتبقي يبقى عرضة للمخاطر. بالتالي عليهم معرفة أنهم ليسوا محميين من الإصابة. 

وعن الأعراض التي سجلت منذ بداية حملة التلقيح، أكد مخباط أن وحدة اليقظة الدوائية في وزارة الصحة تعمل على تجميع البيانات، ولم يحدد موعد لنشر التقرير الأول بعد. 

مؤشرات التفتيش
وكان التفتيش المركزي نشر تقريره الأسبوعي، ولاحظ فيه أن عدد المسجّلين التراكمي على المنصة منذ إطلاقها وصل إلى 957738، أما عدد الجرعات التراكمي، التي أعطيت عبر المنصة، فوصل إلى 135304، يضاف إليها عدد الجرعات 17732 جرعة أعطيت من خارج المنصة. 

ولفت التقرير إلى أن وتيرة التلقيح ارتفعت خلال الأسبوع الخامس بنسبة 12 في المئة، مقارنةً بالأسبوع الرابع، وبلغ عدد الجرعات التي تم إعطاؤها في الأسبوع الخامس 38735 مقارنةً بـ34631 في الأسبوع الرابع. كما استفاد من التلقيح بالكامل (أي الجرعتين) حوالي 20 بالمئة من الأشخاص المسجّلين في المرحلة الأولى، التي تشمل العاملين في القطاع الصحي وكبار السن 75 عامًا وما فوق. 

ورصد التفتيش 918 حالة تلقيح من خارج الفئة العمرية ذات الأولوية في المرحلة الراهنة 75 عامًا وما فوق، لكن 90 بالمئة منهم كانوا قد تلقوا اللقاح من دون موعد في الأسبوع الأول لبدء عملية التلقيح. 

آليات واضحة
وإذ دعا التفتيش المركزي إلى إيضاح الأسباب التي أدّت إلى ارتفاع عدد الذين تم رفضوا تلقيحهم خلال الأسبوع الخامس، طالب الوزارة بإيضاح الآلية التي يجب اتباعها بالنسبة للأشخاص الذين تخلّفوا عن الحضور لأخذ اللقاح لأسباب صحية، مع ضمان حقهم في تلقي اللقاح لاحقًا.

وعاد التفتيش وذكر الوزارة بضرورة إدراج حركة مخزون اللقاح، وعملية توزيع الجرعات على المراكز، بشكل مفصل على المنصة الالكترونية، مطالباً بتمنيع الموظفين في القطاع العام لمعاودة نشاط المرفق العام ومتابعة خدمة المواطنين بشكل آمن. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها