الثلاثاء 2021/01/19

آخر تحديث: 20:06 (بيروت)

61 وفاة و4359 إصابة جديدة: المسار الوبائي يتصاعد

الثلاثاء 2021/01/19
61 وفاة و4359 إصابة جديدة: المسار الوبائي يتصاعد
799 في قسم العناية الفائقة (مستشفى أوتيل ديو، تصوير: علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
واصل عداد كورونا بتسجيل المزيد من الوفيات حاصداً 61 ضحية، في رقم قياسي جديد، وعادت أرقام الإصابات لترتفع مسجلة أكثر من 4 آلاف إصابة. ووصل عدد الفحوص التراكمية إلى عشرين في المئة، في مؤشر يشي بتزايد عدد الإصابات والوفيات في الأيام المقبلة. وسيؤدي إلى اتخاذ قرار بتمديد الإقفال الشامل لأسبوع إضافي، أقله، وفق ما أكدت مصادر وزارة الصحة، وسيعلن عنه في الاجتماع الطارئ للمجلس الأعلى للدفاع، يوم الخميس المقبل. 

إصابات وضحايا
رغم مرور ستة أيام على الإقفال الشامل والالتزم الكبير للمواطنين والمؤسسات في معظم المناطق، ما زالت أرقام كورونا مرتفعة. واليوم الثلاثاء في 19 كانون الثاني، أعلنت وزارة الصحة العامة، في تقريرها اليومي، تسجيل 61 وفاة و4359 إصابة جديدة. وفيما أجري 22912 فحص، واصلت نسبة الفحوص الموجبة بالارتفاع، ووصلت إلى 20 في المئة، في مسار وبائي يستمر بالتصاعد.

إلى ذلك استمر عدد المرضى في المستشفيات، بالارتفاع ووصل اليوم إلى 2176 حالة، بينها 799 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 246 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. ما يعني أننا سنشهد المزيد من الوفيات في الأيام المقبلة. وسجل القطاع الصحي ثماني حالات، رفعت العدد التراكمي للإصابات في هذا القطاع إلى 2344 إصابة. هذا فيما أصبح عدد الإصابات الكلية في لبنان 260315 إصابة، والوفيات 2020 منذ اندلاع الأزمة. وبات عدد الحالات النشطة 68176 حالة.

المستشفى القطري
نفى النائب علي درويش ما أشيع عن نقل المستشفى الميداني، المقدم من دول قطر، من طرابلس إلى البترون، مؤكداً أن موقع تشييده سيكون في الأرض الملاصقة لمستشفى طرابلس الحكومي، ليكون تحت إدارة جهاز طبي وقد بدأ العمل بتجهيز البنية التحتية. ولفت إلى أن كتلة "الوسط المستقل"، التي يترأسها الرئيس نجيب ميقاتي، دعت إلى الإسراع في إقامته وأنها مستعدة لتلبية أي مساعدة، على المستوى السياسي أو اللوجستي، كي يصبح جاهزاً لاستقبال مرضى كورونا، خصوصا مع تفاقم الأزمة في المستشفيات. 

وحذر درويش من التأخير في انجاز المستشفى، مشيراً إلى أن أحد الخيارين المطروحين في طرابلس هو مبنى مساحته 6600 متر كانت تستعمله الجامعة اللبنانية سابقا في منطقة القبة. وهو مقسم إلى غرف وقريب جداً من مستشفى طرابلس الحكومي. وأكد أن كتلته نقلت هذا الاقتراح إلى وزير الصحة، والقرار أصبح بيد وزارة الصحة، في حال وجود أي تأخير بتحضير المستشفى على الأرض الملاصقة لمستشفى طرابلس الحكومي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها