الخميس 2018/04/26

آخر تحديث: 06:28 (بيروت)

فريق I.G.T: ابتكار جديد في الطاقة المتجددة

الخميس 2018/04/26
فريق I.G.T: ابتكار جديد في الطاقة المتجددة
يوفر الاختراع حلاً لمشكلة ارتفاع الحرارة
increase حجم الخط decrease

توصل فريق تحديث التكنولوجيا الصديقة للبيئة (I.G.T)، المؤلف من خمسة أشخاص، إلى ابتكار جديد، يدعى PRO-shield. ويسهم الابتكار في زيادة انتاجية الالواح المعدة لتسخين المياه عبر الطاقة الشمسية وحمايتها، بالإضافة إلى إطالة عمرها وتجنب تكاليف الصيانة والتصليح. ويتألف الفريق من ربيع هاشم، هيثم دبوق، جعفر شرف الدين، أحمد أبو عدلا ورزان بدران.

يوفر هذا الاختراع حلاً لمشكلة ارتفاع الحرارة التي تؤثر بشكل سلبي على الواح الطاقة الشمسية. ويقوم بتغطية الألواح بشكل اوتوماتيكي عند تحقق شروط معينة ويكشفها عند تحقق شروط أخرى.

يعمل هذا الاختراع بشكل آلي على جميع أنواع الواح الطاقة الشمسية وأحجامها، من دون الحاجة إلى إضافة تغيير في تصميمها، إذ يغطي PRO-shield الألواح عندما تتجاوز الحرارة على سطحها ٨٠ درجة، ويكشفها عندما تكون حرارتها أقل من ٧٠ درجة. ويقدم ذلك حلاً على الصعيد العالمي لمشكلة ارتفاع الحرارة، التي قد تصل إلى ٩٥ درجة على سطح ألواح الطاقة الشمسية. ويحمي المشروع هذه الألواح من انخفاض الانتاجية من ٣٠ إلى ٤٠٪ وفقدان ٣٠٪ من المياه عن طريق التبخر، بالإضافة إلى إطالة عمرها من ١٥ إلى ٢٠ عاماً.

وفيما يعمل فريق I.G.T حالياً على تطوير الاختراع وإضافة بعض الميزات، يسعى إلى ابتكار تطبيق للهواتف الذكية لمراقبة صرف المياه والتحقق من الحرارة على سطح الألواح وتوقعات لإنتاجية الألواح في المستقبل نسبة إلى توقعات أحوال الطقس. بالإضافة إلى ميزة "وضع الاجازة"، التي تغطي الألواح في حالة الغياب عن المنزل لمدة طويلة.

وقد فاز المشروع بسبع جوائز محلية واقليمية، وتأهل في الأشهر القليلة الماضية إلى مراحل متقدمة في ٥ مسابقات. وقد اتى ذلك نتيجة السعي والمثابرة لتحقيق الأهداف الأساسية التي تأسس الفريق من أجلها، وهي الترويج للتكنولوجيا الخضراء ودعم المنتجات المحلية وتصديرها بدلاً من الاستيراد. ولعبت الخبرة دوراً مميزاً، فأحد الأعضاء، وهو ربيع هاشم، يتمتع ب ٢٥ عاماً من الخبرة في مجال الطاقة المتجددة. وأسهم تنوع الخلفيات الاكاديمية للأعضاء في جعل المشروع أكثر تكاملاً. وتتوزع اختصاصات الأعضاء بين هندسة الكهرباء والكمبيوتر، الاتصالات والكيمياء.

ويسعى الفريق إلى اتخاذ لبنان نقطة بداية للتوسع تدريجاً في دول الشرق الاوسط والعالم. وذلك لفحص نسبة الطلب على المنتج محلياً وتطويره تباعاً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها