الجمعة 2022/10/07

آخر تحديث: 12:51 (بيروت)

وفد الجامعة العربية "يستطلع".. ولا مبادرة

الجمعة 2022/10/07
وفد الجامعة العربية "يستطلع".. ولا مبادرة
من المبكر الحديث عن أي مبادرة عربية (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
بلا مبادرة، جال وفد من الجامعة العربية، برئاسة الأمين العام المساعد حسام زكي، على المسؤولين اللبنانيين. إنها جولة لاستطلاع مواقف المسؤولين اللبنانيين، ومواكبة الاستحقاقات. جال زكي على الرؤساء الثلاثة وعلى رؤساء الأحزاب، مشدداً على ضرورة إنجاز الاستحقاقات ومساعدة اللبنانيين لأنفسهم، ومعلناً أنه لا يزال من المبكر الحديث عن مبادرة عربية تجاه لبنان.

الرئاسة أولاً
بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون​ في قصر بعبدا، أكد زكي أن "​الجامعة العربية​ لا تنحاز مع جانب ضد آخر، انما تضع المصلحة اللبنانية فوق كل اعتبار، ومن المبكر الحديث عن أي مبادرة عربية". وأشار إلى أن "جامعة الدول العربية تساند وتؤيد حقوق لبنان في أراضيه ومياهه وتقف إلى جواره في هذا الموضوع، والجامعة لن تخذل لبنان أبداً، وهي لطالما ساندته، والحديث عن مبادرة عربية ما زال مبكراً قبل انقضاء مهلة انتخاب رئيس للجمهورية"، مشيراً إلى أن "هذه ليست الزيارة الأخيرة، ونحن حاضرون، وهدفنا هو لمصلحة الشعب اللبناني ودولته".

بدوره قال الرئيس الجمهوريّة ميشال عون، أن "الأولوية المطلقة يجب أن تكون راهناً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لأن وجود الرئيس أساسي لتشكيل حكومة جديدة وليس العكس". وأضاف عون "ان بلداً مثل لبنان بخصوصيته وتميزه وتعدديته، لا يمكن ان تتحقق فيه الشراكة الوطنية والميثاقية في غياب رئيس الجمهورية، ما يمكن أن يعرضه لأوضاع تؤثر على وحدته وتضامن أبنائه". وأكد عون للسفير حسام زكي أن "لبنان ينتظر نتيجة الاتصالات التي يجريها هوكشتاين مع الاسرائيليين لتحديد مسار المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

متابعة الاستحقاقات
أما بعد لقائه برئيس الحكومة نجيب ميقاتي، فقد أكد زكي "اهتمام الجامعة العربية بلبنان​ ومواكبتها له في الاستحقاقات المهمة كافة، خصوصاً انه مقبل على استحقاق رئاسي مهم". وأشار إلى أنه "بالأمس كانت لي جولة على رؤساء الكتل الأساسية في البرلمان "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" و"الكتائب" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" وحركة "امل"، وقد أجمع الجميع على أهمية الاستحقاق".

ولفت إلى أن "هناك تباينات في المواقف. ولكن نعتقد أن الأمر يستحق المزيد من التشاور والتواصل بين السياسيين اللبنانيين للوصول إلى التفاهمات المطلوبة، حتى يسير البلد على الطريق الصحيح". وأمل "استمرار التواصل، لأنه يقود إلى التفاهمات وان شاء الله يكون البلد مقبل على أمر إيجابي". وأشار إلى انه "بالتزامن مع زيارتنا، كان هناك أنباء عن اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، وأعلنا أن الجامعة العربية تؤيد بالكامل المواقف اللبنانية في سبيل الحفاظ على الحقوق الاقتصادية للبنان في البحر، ونأمل أن تكون هناك أخبار جيدة في هذا الشأن وتنعكس إيجاباً على مجمل الوضع، بما في ذلك الاستحقاق الرئاسي المقبل".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها