الجمعة 2022/01/28

آخر تحديث: 14:01 (بيروت)

ميقاتي يستقبل دريان: لا مقاطعة سنّية للانتخابات

الجمعة 2022/01/28
ميقاتي يستقبل دريان: لا مقاطعة سنّية للانتخابات
أكد ميقاتي إجراء الانتخابات في أيار (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
في خطوة لافتة وتحمل الكثير من الدلالات، بعد قرار الرئيس سعد الحريري العزوف عن الانتخابات، زار مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السراي الكبير.
يأتي اللقاء وسط تحليلات كثيرة يتم التداول بها، حول اتجاه الطائفة السنّية لمقاطعة الانتخابات، لكن ميقاتي كان حاسماً في هذا الأمر. إذ قال إنه لن يتم توجيه أي دعوة للسنّة لمقاطعة الانتخابات. وقد عقدت خلوة بين ميقاتي ودريان تناولت التطورات المحلية. وانضم إلى جانب من الاجتماع وزير الصحة العامة، فراس أبيض.

الجواب اللبناني
في خلال اللقاء رحب ميقاتي بصاحب السماحة المفتي دريان وقال: "إننا نقدر لسماحته حكمته والمواقف الوطنية التي  يعبر عنها، لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة، وبالدور الجامع الذي تمثله دار الفتوى". وأضاف: "إن التحديات الكبيرة التي تواجه لبنان واللبنانيين تتطلب أولاً وحدة الصف الوطني بين جميع المكونات اللبنانية، ووحدة الصف الإسلامي. ونحن نعوّل على حكمة سماحته، وتوحيد كل الجهود في سبيل جمع الشمل".

من جهته، "ثمّن مفتي الجمهورية عالياً الجهود التي يقوم بها رئيس مجلس الوزراء في شتى المجالات، لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة، حيث يقارب رئيس مجلس الوزراء المواضيع الوطنية والداخلية بروح المسؤولية العالية، وبما يتناسب مع الدور الوطني الجامع لرئاسة مجلس الوزراء".  وأكد أن دار الفتوى هي حاضنة لجميع اللبنانيين وتشكل رمز الاعتدال والانفتاح على كافة المكوّنات اللبنانية.

وتم التطرق خلال اللقاء إلى المواضيع الراهنة، فاطلع رئيس مجلس الوزراء المفتي على الجهود التي تبذل لتوطيد علاقات لبنان مع الأشقاء العرب، وخصوصاً دول مجليس التعاون الخليجي. وفي هذا الإطار، كان تشديد مشترك على أهمية أن يكون الرد الرسمي اللبناني على الأفكار الخليجية إيجابياً، بما يتوافق مع الثوابت الوطنية وعلاقات لبنان التاريخية مع محيطه.  

تأكيد الانتخابات في أيار
وبعد الاجتماع، قال ميقاتي رداً على سؤال: "لن ندعو إلى مقاطعة سنّية للانتخابات. وأكيد هناك انتخابات في أيار". ولدى وصوله إلى السراي، قال مفتي الجمهورية ردّاً على سؤال عمّا إذا كان يحمل رسالة لميقاتي بعد غياب الحريري عن المشهد السياسي: "بكير بعد". وبعد الاجتماع، توجه الرجلان معاً لأداء صلاة الجمعة.

وكان ميقاتي استقبل قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء السفيرة الفرنسية، آن غريو. وتشير المعلومات إلى أنه بحث معها في مختلف التطورات لا سيما الموازنة، والردّ على الشروط الخليجية، بالإضافة إلى البحث في التحضير لزيارة مرتقبة سيجريها وزير الخارجية جان إيف لودريان إلى لبنان الشهر المقبل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها