السبت 2021/02/27

آخر تحديث: 16:47 (بيروت)

فضيحة "أفريلاند":إسرائيليون وممولو حزب الله في مصرف واحد

السبت 2021/02/27
فضيحة "أفريلاند":إسرائيليون وممولو حزب الله في مصرف واحد
تعامل المصرف مع 7 أشخاص وكيانات على الأقل موضوعين على لوائح العقوبات (Getty)
increase حجم الخط decrease
في تقرير نشرته "بلومبرغ"، كشف تسريب لموظفين اثنين من مصرف "افريلاند كونغو" متعاونين مع "منصة حماية المبلغين في أفريقيا" (PPLAAF)، عن تعامل المصرف المذكور مع عملاء موضوعين على لوائح العقوبات ومتهّمين بتبييض الأموال. ولفت التقرير إلى أنّ الوثائق المسرّبة وتعود لتواريخ بين 2017 و2019، تؤكد تعامل المصرف مع 7 أشخاص وكيانات على الأقل، منهم الملياردير الإسرائيلي دان غرتلر الذي جمّدت وزارة الخزانة الأميركية حساباته وأملاكه في الولايات المتحدة بسبب الفساد وعمله غير المشروع. كما أنّ من بين هؤلاء العملاء أيضاً شخصين موضوعين على لوائح العقوبات الأميركية بسبب تمويلها وتعاملها مع حزب الله.

ولا تتوقّف الشبهات حول المصرف على جمع غارتلر وحزب الله، إنما تمتدّ أيضاً لتشمل رجلي أعمال من جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) يساعدان في تمويل برنامج التسليح في كوريا الشمالية، بالإضافة إلى رؤساء ومسؤولين من الكونغو. وقد حقّق "أفريلاند كونغو" والشركات التابعة له أرباحاً خيالية عام 2018 تضاعفت خمس مرّات، كما زادت الودائع فيه ما نسبته 17%.

أما الموظفان المبلّغان عن هذه التجاوزات، فتعرّضا لتهديدات جمّة، وهما باتا ضمن برنامج حماية المبلّغين التابعة للمنصة الإفريقية، ولجآ إلى أوروبا لاستكمال العمل وتقديم الشهادات حول هذا الملف. كما أنهما أبلغا عن وجود موظفين آخرين ينوون التعاون مع المنصة من أجل إثبات حجم الفساد وتبييض الأموال في المصرف.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها