الخميس 2019/03/21

آخر تحديث: 16:49 (بيروت)

جلسة حكومية هادئة: تسوية في التعيينات.. ولجنة لخطة الكهرباء

الخميس 2019/03/21
جلسة حكومية هادئة: تسوية في التعيينات.. ولجنة لخطة الكهرباء
توافق بين الحريري وباسيل على مجلس الإعمار و"الميدل إيست" (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
لم تكن جلسة مجلس الوزراء متوترة، على غرار التوتر الذي ساد العلاقات السياسية بين الأفرقاء، في الأيام الأخيرة. وبخلاف تصعيد الوزير جبران باسيل والرئيس ميشال عون، والذي فُهم بأنه تصعيد بوجه الرئيس سعد الحريري، كان الإصرار على أن تكون جلسة الحكومة هادئة، بعيدة عن المناكفات، متقيدة ببنود جدول الأعمال، وبعدم استحضار الملفات الخلافية السياسية إليها.

التعيينات العسكرية
في الأصل، كان قد جرى التوافق على جدول الأعمال، وإقرار ملف التعيينات العسكرية كاملاً  ما قبل الجلسة، في اللقاءات والإتصالات التي حصلت بين الحريري وباسيل. وفيما سابقاً كان رئيس الجمهورية والوزير باسيل يرفضان تعيين العميد محمود الأسمر في المجلس العسكري، وفق ما يرغب الحريري، إلا أن الاتصالات السياسية عادت وتفعّلت، وجرى التوصل إلى تسوية تمنح الحريري ما يريد. وحسب ما تكشف مصادر لـ"المدن"، فإن حصول الحريري على ما يريد في تعيينات المجلس العسكري، سيرتبط بالعديد من التعيينات في المرحلة المقبلة، لا سيما تعيين رئيس لمجلس الإنماء والإعمار. وفيما كان باسيل أيضاً يعارض تعيين الحريري لمستشاره نديم المنلا في هذا المنصب، إلا أنه عاد ووافق مقابل تعيينات أخرى، قد يرتبط بعضها بالتوافق على تعيين شخصية بديلة عن رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط، محمد الحوت.

أقرت تعيينات المجلس العسكري. فتم تعيين العميد الركن محمود الأسمر أمين عام مجلس الدفاع الاعلى، والعميد أمين العرم رئيس الأركان، والعميد الركن ميلاد إسحق مفتشاً عاماً، والعميد الركن الياس شامية مفتشاً عاماً.

انتخابات طرابلس والكهرباء
وأعلن وزير الإعلام جمال الجراح، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: "خُصّصت الاعتمادات اللازمة لإجراء الانتخابات الفرعيّة في طرابلس، على أن يتمّ اعتماد الورقة المطبوعة سلفاً". وتم تشكيل لجنة للبحث في خطّة الكهرباء المقترحة من وزيرة الطاقة ندى البستاني، برئاسة الحريري ومن وزراء من مختلف التوجهات السياسية، بما فيهم الوزراء المعارضين للخطة. وحسب المعلومات، فقد عقد بالأمس اجتماع بين وزراء الاشتراكي والقوات اللبنانية لتنسيق الموقف من خطة الكهرباء، والطلب بتأجيل البحث بهذه الخطة، لأنها بحاجة إلى دراسة دقيقة، وأعلن الجراح: "اللجنة الوزارية لبحث ملف الكهرباء أُعطيت أسبوعاً لدراسة خطة الكهرباء تفصيلياً، وإبداء الملاحظات بشأنها، والعودة إلى مجلس الوزراء لإقرارها والبدء بتنفيذها".

المرامل والكسارات
وأشار الجراح إلى أن "الرئيس عون طالب بالإسراع بالانتهاء من ملف الموازنة". وعن تعيينات "تلفزيون لبنان" أردف أن "آلية التعيينات إما تُطبّق على الجميع أو لا تُطبّق على أحد"، وتابع: "يجب الاتفاق على هذا الأمر في ملف الوزراء". كما أقرت الحكومة مسوّدة وزارة البيئة لسياسة الإدارة المتكاملة لقطاع محافر الرمل والأتربة والمقالع والكسارات. بينما تم تأجيل البحث في بند الموارد البترولية، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري لبحث الموضوع والعودة لطرحه بجلسة مقبلة.

وأضاف: "مواضيع البحث مع وزير الخارجية الأميركية، مايك بوميو، أصبحت معروفة وأهمّها موضوع المياه الإقليمية"، ورأى أن "هناك طروحات سيسمعها رئيس الجمهورية ميشال عون منه. وبناء عليها سيبدي رأيه".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها