الإثنين 2019/10/28

آخر تحديث: 00:02 (بيروت)

آراء أمل وحزب الله جنوباً: الجوع ولا التفريط بالمقاومة

الإثنين 2019/10/28
آراء أمل وحزب الله جنوباً: الجوع ولا التفريط بالمقاومة
قالت فتاة جنوبية: تركت الساحة بعد طلب أمين عام حزب الله إخلاء الساحات (صور- ساحة العلم، المدن)
increase حجم الخط decrease
كنس الساحات
"خلص، لازم أشّ (تنظيف) الساحات من المتظاهرين، هول (هؤلاء) ناس مأجورين، وبالليل تتحول ساحاتهم للسكر والعربدة". هذا ما خلص اليه أحمد، وهو من جمهور حركة أمل في صور، قبل أن يستدرك قائلاً: "في ناس محقة، ونحن منهم نعاني كما يعانون. فالفقر يطال الجميع". لكنه أضاف أن  الأمور زادت عن حدها. والمطلوب هو الحسم. فقد "عطلوا البلد وشلّوه أكثر مما هو مشلول".

أجندة جعجع
سليم، يساري سابق، وهو اليوم من جمهور حزب الله، وقال: "في بداية الحراك كنت متحمساً جداً. وأحسست للمرة الأولى أن شيئاً ما قد يتغير. فينفذ برنامج الحركة الوطنية اللبنانية في السبعينات. ولكن ما حصل له بعد سياسي محلي ودولي: عهد ميشال عون الذي تدعمه المقاومة، مستهدف في أجندة قسم كبير من الحراك على رأسهم جعجع. لكن هناك مجموعات أخرى لا غبار عليها. وهي ترفع مطالب شعبية، وتشكل درعاً للمقاومة، خصوصاً في الجنوب".

تلبي طلب السيد
فاطمة، من عيتيت، انسحبت من حراك صور بعدما كانت في المجموعة الأولى المساهمة في تأجيج الحراك. وهي تقول: "تركت الساحة بعد طلب أمين عام حزب الله إخلاء الساحات. أنا من جمهور الحزب، ولا يمكن أن أساهم في تدمير بيئة المقاومة". وهي تعتبر أن الحراك "خرج عن مساره، وباتت أجندته لتصفية الحساب مع المقاومة التي نموت من أجلها".

السفارات.. السفارات
حسن، بائع جوال من صور، ينتمي إلى جمهور حركة أمل، وفجأة يقول غاضباً: "هول جماعة سفارات، وخصوصاً السفارة الأميركية. شوف الفيديوهات التي توزع عن اجتماعات ينظمها، في ما يسمى الحراك، مدرسون أميركيون يحرضون على حزب الله وحركة أمل".

يضيف أنه في الأيام الثلاثة الأولى كان قلباً وقالباً مع المعتصمين، رغم انتمائه إلى حركة أمل. "وهذا شرف لي - قال. فالإمام الصدر كان مع المحرومين والفقراء. وما نشاهده اليوم لم يعد حراكاً ضد الفقر، بل تحركه السفارات ومحطات التفلفزة، لا سيما lbc وmtv والجديد".

استهداف الحركة والحزب
زهراء، اختلفت مع والدتها بسبب إصرارها على المشاركة في اعتصام المنتفضين في صور، فعزفت عن مواصلة الحضور، لأن ما يحصل "زاد عن حده. استهداف حزب الله وحركة أمل".

لا تخفي زهراء الوجع المعيشي في عائلتها. وهي تخرجت حديثاً من الجامعة اللبنانية، فلم تجد فرصة عمل، وتؤكد أنها تفضل الجوع على التفريط بالمقاومة.

سوريا هي المثال
هذه عينة من آراء جمهور حركة أمل وحزب الله. وهم كانوا مطمئنين إلى حد كبير إلى انتفاضة الجنوب، والعارفين بهوية المنتفضين وأهدافهم المطلبية. هذه المعرفة والإدراك لم تعفيا أشخاصاً كثيرين من الاستهداف عبر منصة الكترونية لا يتبناها حزب الله مباشرة، بل تعمل مجموعة من جمهوره على بثها بواسطة مجموعات الواتس آب والمواقع الإلكترونية .

بعد التركيز في الأيام الأولى للانتفاضة على رئيس حزب القوات سمير جعجع والرئيس الاسبق أمين الجميل، المتهمين بالتعامل مع اسرائيل، يتم الآن نشر وتوزيع وثائقيات ممنتجة، تقارن بين التحركات في سوريا التي تدعو إلى رحيل بشار الأسد والدعوة إلى رحيل الرئيس ميشال عون، وذلك للربط بين الحراكين.

كذلك يتم نشر فيديو آخر يتناول حركة "أوتبور" شعارها اليد القابضة، وتأسست في صربيا، مهمتها إسقاط الأنظمة ويدعمها الملياردير اليهودي جورج سوروس وتتبناها وزارة الخارجية الأميركية. واستخدم شعار القبضة فريق 14 آذار للمرة الأولى، ويستخدمه اليوم حزب 7 وجمعيات نسائية.

وطاولت الماكينة الأرشيفية أفراداً جنوبيين كانوا في غالبيتهم يساريين، فدُونت مهنهم وانتماءاتهم الحالية، وتلقيهم أموالاً من السفارة الاميركية.

شمل عمل الماكينة الإلكترونية طبيب القلب المعروف في صور علي كويس، الذي شارك في الحراك الصوري، فجرى تناول مسيرته المهنية والأخلاقية. ورد الطبيب كويس على ذلك بنشر فيديو شكر فيه كل الذين استنكروا التعرض له. وقال: "أذكر كل إخواننا بأنه من غير المعقول أن يؤدي الاختلاف بالرأي إلى الشتائم والتخوين. وأعتقد أن كل ذلك حصل بعد كلمة الحق التي قلتها في ساحة الاعتصام، وهي كلمة كل شخص موجوع وضد الفساد. فأرض الجنوب للتلاقي والمحبة، وليست للشتائم والافتراق".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها