الخميس 2024/05/02

آخر تحديث: 14:15 (بيروت)

إيران: استجواب طاقم فيلم مشارك في مهرجان "كان" السينمائي

الخميس 2024/05/02
إيران: استجواب طاقم فيلم مشارك في مهرجان "كان" السينمائي
المخرج الإيراني محمد رسول آف
increase حجم الخط decrease
استدعت السلطات الإيرانية أفراد طاقم وممثلي فيلم إيراني من المقرر عرضه في المسابقة الرئيسية في مهرجان "كان" السينمائي في أيار/مايو الجاري لاستجوابهم.

وكتب المحامي باباك باكنيا، المدافع عن أعضاء الفيلم عبر حسابه في منصة "إكس"، أن العاملين في فيلم "دانه انجیر مقدس" (The Seed of the Sacred Fig) للمخرج محمد رسول آف تعرضوا لضغوط لسحبه من المهرجان بينما تم منع الممثلين من مغادرة إيران.

وكان رسولوف الذي فاز بجائزة "الدب الذهبي" في مهرجان "برلين" السينمائي العام 2020 عن فيلمه المناهض لعقوبة الإعدام "لا وجود للشيطان" اعتقل في تموز/يوليو 2022، وأطلق سراحه أواخر العام 2023 بعدما هدأت الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي بدأت في ايلول/سبتمبر 2022، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وكتب باكنيا عبر "إكس" أن بعض أفراد الطاقم استجوبوا هذا الأسبوع والأسبوع الفائت، فيما استجوب الممثلون المشاركون في الفيلم أيضاً ومنعوا من مغادرة البلاد وأضاف: "بعد ساعات عدة من الاستجواب، طلب منهم أن يقولوا للمخرج أن يسحب الفيلم من مهرجان كان".

وأكمل المحامي أنه من غير الواضح ما إذا كان سيسمح لرسول آف بمغادرة إيران لحضور المهرجان، علماً أن موضوع الفيلم والممثلين الذين شاركوا تبقى معلومات طي الكتمان، بحسب وسائل الإعلام المتخصصة في السينما. ولم يتضح على الفور عدد الأشخاص االعاملين في الفيلم الذين خضعوا للاستجواب.

وحكم على المخرج البارز سعيد روستايي ومنتج فيلمه "برادران لیلا" (إخوة ليلى) بالسجن ستة أشهر لعرضه العمل الممنوع في إيران في مهرجان "كان" السينمائي العام 2022.

وأفرج في مطلع العام 2023 عن نجمة الفيلم ترانه عليدوستي بعد سجنها نحو ثلاثة أسابيع بسبب دعمها لحركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران بعد وفاة مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول/سبتمبر الماضي إثر توقيفها في طهران من جانب شرطة الأخلاق بتهمة عدم احترام قواعد اللباس الصارمة في إيران.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها