السبت 2024/04/27

آخر تحديث: 15:09 (بيروت)

مقتل أشهر مستخدمة "تيك توك" عراقية رمياً بالرصاص

السبت 2024/04/27
مقتل أشهر مستخدمة "تيك توك" عراقية رمياً بالرصاص
كان قد حُكم على "أم فهد" السنة الماضية بالسجن بسبب محتوى "غير لائق"
increase حجم الخط decrease
أعلن مسؤولان أمنيان أن مستخدمة "تيك توك" عراقية مشهورة، حكم عليها السنة الماضية بالسجن بسبب محتوى اعتبر "غير لائق" في مواقع التواصل الاجتماعي، قتلت مساء الجمعة بالرصاص في بغداد بينما كانت داخل سيارة.

وفي العراق المحافظ إلى حد كبير، اكتسبت "أم فهد" التي يتابعها عشرات الآلاف من مستخدمي تطبيقي "تيك توك" و"إنستغرام"، شهرة من خلال نشرها فيديوهات تظهر فيها غالباً بملابس ضيقة وهي ترقص على موسيقى عراقية، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

ومساء الجمعة، قتلت الشابة التي كانت في سيارة، برصاص مهاجم مجهول كان يستقل دراجة نارية، أمام منزلها في وسط بغداد، حسبما قال مسؤولان أمنيان طلبا عدم ذكر اسميهما، علماً أنه في شباط/فبراير 2023، حكمت محكمة عراقية على "أم فهد" بالسجن ستة أشهر، بتهمة "إقدامها على نشر أفلام وفيديوهات عديدة تتضمن أقوالاً فاحشة ومخلة بالحياء والآداب العامة وعرضها على الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية في وقت سابق عن تشكيل لجنة مكلفة برصد ما أسمته "المحتويات البذيئة والهابطة" في مواقع التواصل الاجتماعي والتي "يسيء بعضها للذوق العام ويخالف الأخلاق والتقاليد" في المجتمع العراقي الذي مازال محافظاً إلى حد بعيد. وأنشأت الوزارة منصة كي يتمكن مستخدمو الإنترنت من الإبلاغ عن منشورات من هذا النوع.

وحكم بالسجن على كثير من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، أو أجبروا على الاعتذار عن محتويات نشروها عبر الإنترنت، وهي في بعض الأحيان لم تكن سوى مقاطع فيديو فكاهية أو ساخرة.

وفي العراق الذي مزقته عقود من النزاعات ومازال يعاني انتشار السلاح، شنت قوات الأمن حملة في محاولة منها لاستعادة الأسلحة. وفي العام 2018، قتلت العارضة والمؤثرة تارا فارس في بغداد بطلقات نارية بينما كانت في سيارتها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها