الخميس 2024/05/09

آخر تحديث: 12:41 (بيروت)

سجن وجَلد المخرج الإيراني رسولوف...قبيل عرض فيلمه في "كان"

الخميس 2024/05/09
سجن وجَلد المخرج الإيراني رسولوف...قبيل عرض فيلمه في "كان"
increase حجم الخط decrease
أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالسجن خمس سنوات على المخرج الإيراني المعروف محمد رسولوف، الذي يشارك فيلمه الجديد في مسابقة مهرجان "كان" السنمائي.

وأعلن محامي رسولوف، باباك باكنيا، عبر منصة "إكس" أن المخرج الذي نال جوائز عديدة في مهرجانات عالمية، حُكم عليه أيضاً بالجَلد والغرامة ومصادرة ممتلكاته. ولم تعلن وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية صدور الحكم.

وأضاف باكنيا أن المحكمة أصدرت حكماً بالسجن ثماني سنوات، خمس منها قابلة للتنفيذ، موضحاً أنه تم تأكيد الحكم في الاستئناف في تاريخ لم يحدده، علماً أن رسولوف (52 عاماً)، اعتقل في تموز/يوليو 2022، لتشجيعه على تظاهرات اندلعت بعد انهيار مبنى سكني في أيار/مايو من العام ذاته في جنوب غربي إيران، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصاً.

وبعد تلك المأساة، نشرت مجموعة من المخرجين الإيرانيين، بقيادة رسولوف، رسالة مفتوحة دعت فيها قوات الأمن إلى "وضع السلاح جانباً" في مواجهة الاستياء الوطني من "الفساد" و"عدم أهلية" المسؤولين. وأدرجت النسخة الـ77 لمهرجان "كان"، التي تبدأ في 14 أيار/مايو في جنوب فرنسا، الفيلم الجديد لرسولوف "بذرة التين المقدس" ضمن لائحة اختياراتها.

وفاز رسولوف بجائزة "الدب الذهبي" في مهرجان "برلين" السينمائي، العام 2020، عن فيلمه المناهض لعقوبة الإعدام "لا وجود للشيطان". ووجهت إليه الدعوة إلى مهرجان "كان"، العام 2023، كعضو في لجنة التحكيم، لكنه لم يتمكن من الحضور بسبب قرار منعه من السفر.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها