الجمعة 2024/03/29

آخر تحديث: 13:31 (بيروت)

"كتابه المفضل"...ترامب يطلق منصة لبيع الإنجيل بـ60 دولاراً

الجمعة 2024/03/29
"كتابه المفضل"...ترامب يطلق منصة لبيع الإنجيل بـ60 دولاراً
"آخر مرة حمل فيها الكتاب المقدس، كانت لالتقاط صورة بعدما أطلق غاز الدموع على مواطنيه" (غيتي)
increase حجم الخط decrease
أطلق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الساعي لولاية جديدة في البيت الأبيض، موقعاً إلكترونياً لبيع نسخ من الإنجيل بسعر 60 دولاراً لكل نسخة.

وظهر ترامب في مقطع فيديو مدته 3 دقائق عبر منصته "تروث سوشيال"، حثّ فيه أنصاره على شراء نسخة الكتاب المعنون بـ"بارك الرب في الكتاب المقدس للولايات المتحدة الأميركية"، والمستوحى من أغنية وطنية تحمل العنوان ذاته للمغني الريفي لي غرينوود.

وقال ترامب: "أنا فخور بالشراكة مع صديقي العزيز لي غرينوود، فمن لا يحب أغنيته God Bless the USA، في الترويج لهذا الكتاب المقدس؟"، علماً ان ترامب يحرص في كل مؤتمراته الجماهيرية وتجمعات السياسية أن يصعد إلى المسرح على أنغام الأغنية "فليبارك الله الولايات المتحدة الأميركية".

وقال ترامب موجها أنصاره إلى موقع إلكتروني  يبيع الكتاب مقابل 59.99 دولاراً، لا تشمل رسوم الشحن والرسوم الأخرى: "أسبوعاً مقدساً سعيداً! دعونا نجعل أميركا تصلي مرة أخرى. بينما نقترب من الجمعة العظيمة وعيد الفصح، أشجعكم على الحصول على نسخة من الكتاب المقدس. بارك الله في الولايات المتحدة الأميركية".


وتابع ترامب: "كثير منكم لم يقرأها قط ولا يعرف الحريات والحقوق التي تتمتعون بها كأميركيين، وكيف يتم تهديدكم بفقدان هذه الحقوق. الدين والمسيحية هما أكبر الأشياء المفقودة في هذا البلد، وأعتقد حقاً أننا بحاجة إلى إعادتهما وعلينا إعادتهما بسرعة"، حسبما أوضحت وسائل إعلام أميركية.

ويتضمن كتاب "بارك الله الولايات المتحدة الأميركية"، دستور الولايات المتحدة، والتعديلات التي تشكل وثيقة الحقوق، وإعلان الاستقلال، وتعهد الولاء، وجوقة مكتوبة بخط اليد "بارك الله الولايات المتحدة الأميركية".

وحصل الموقع التجاري لبيع الكتاب المقدس على ترخيص استخدام صورة ترامب من شركة "سي آي سي فينتشرز ذ.م.م"، وهي ذاتها التي تمتلك العلامة التجارية لمجموعة الأحذية الرياضية التي أطلقها، في شباط/فبراير الماضي. وبحسب الموقع، فإن "الكتاب ليس سياسياً ولا علاقة له بأي حملة سياسية"، ورغم ذلك، ليس من الواضح المبلغ الذي دفعه الرئيس السابق، أو سيتم دفعه، مقابل مبيعات المنتج.

وأكد المرشح الجمهوري المحتمل أن لديه العديد من الأناجيل التي يصفها بأنها "كتابه المفضل"، وعندما طلب منه مشاركة آياته المفضلة من الكتاب المقدس في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" العام 2015، اعترض قائلاً: "لا أريد أن أخوض في هذا الأمر. لأنه بالنسبة لي، هذا أمر شخصي للغاية. الكتاب المقدس يعني الكثير بالنسبة لي، ولكنني لا أريد الخوض في التفاصيل".

ورغم أن ترامب مازال يتمتع بشعبية كبيرة بين المسيحيين الإنجيليين البيض، الذين هم من بين أكثر مؤيديه المتحمسين، استغل المناوئون له إعلانه الجديد في شن حملة انتقادات واسعة ضده. وقالت سارافينا شيتيكا، المتحدثة باسم حملة إعادة انتخاب الرئيس جو بايدن، في بيان: "آخر مرة رأى فيها الشعب الأميركي دونالد ترامب يحمل الكتاب المقدس، كان لالتقاط صورة بعدما أطلق الغاز المسيل للدموع على مواطنين أميركيين يحتجون على العنصرية".


وأضافت: "لا يمكنه أن يكلف نفسه عناء مغادرة مارالاغو للقاء الناخبين الفعليين، لكنه يجد الوقت لبيع أحذية رياضية، وعطراً رخيصاً ويروج لمنتجه الجديد لملء جيوبه. هذا هو دونالد ترامب، المحتال الذي قضى حياته في الاحتيال على الناس، وأمضى رئاسته في تدمير الطبقة الوسطى وخفض الضرائب لصالح أصدقائه الأثرياء".

وقالت منظمة "لينكولن بروجيكت" المناهضة لترامب عبر منصة "إكس": "ترامب المحتال غير التائب في حاجة ماسة إلى المال لدرجة أنه يبيع الكتاب المقدس الذي كتب عليه فليبارك الله الولايات المتحدة الأميركية. ما هو المبلغ الذي تعتقد أن ترامب يحصل عليه من كل عملية بيع؟".

وقالت مجموعة " الناخبون الجمهوريون ضد ترامب"، "دونالد ترامب يحتفل بأسبوع الآلام من خلال بيع الكتاب المقدس الوحيد الذي أقره الرئيس ترامب مقابل 60 دولاراً. بالنسبة لمحتال متمرس، كل شيء هو فرصة".

وفي حزيران/يونيو 2020، انتقد أسقف الأبرشية الأسقفية في واشنطن بشدة الرئيس ترامب لقيامه بزيارة إلى كنيسة القديس يوحنا التاريخية مقابل البيت الأبيض، حيث رفع الكتاب المقدس بعدما قامت السلطات بتطهير المنطقة من المتظاهرين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها