الجمعة 2023/11/03

آخر تحديث: 16:37 (بيروت)

لبنان يراسل الأمم المتحدة...لمحاسبة اسرائيل بجريمة قتل عصام عبدالله

الجمعة 2023/11/03
لبنان يراسل الأمم المتحدة...لمحاسبة اسرائيل بجريمة قتل عصام عبدالله
increase حجم الخط decrease
توجهت بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية بكتابين رسميين الى كل من المفوض السامي لحقوق الانسان، فولكر تورك، والمقررة الخاصة لحماية حق الرأي والتعبير، ايران خان، بشأن قضية استشهاد الصحافي اللبناني عصام العبد الله وإصابة صحافيين آخرين في اعتداءات اسرائيلية على جنوب لبنان.

وتشير المراسلَتان الى ظروف هذه الجريمة النكراء وطابعها المخالف لحقوق الانسان وبخاصة الحق في الرأي والتعبير، وتطالب المسؤولين الرفيعين بضرورة تسليط الاضواء عليها دولياً والعمل على محاسبة المرتكبين.

وأكد لبنان في المراسلتين الاستهداف الاسرائيلي المتعمد للصحافيين. وجاء في حيثيات المراسلة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت بشكل مباشر طواقم الصحافيين في منطقة علما الشعب بجنوب لبنان، مما أدى إلى استشهاد صحافي رويترز اللبناني عصام عبد الله، وإصابة زملائه ماهر عبد اللطيف وثائر زهير كاظم (رويترز)، إيلي براخيا وكارمن جوخدار (الجزيرة) كريستينا مصطفى عاصي وديلان كولينز (وكالة فرانس برس)، محمد حسن (مصور في وكالة تسنيم)، وتم استهداف الطواقم الإعلامية أثناء عملها في ما يعتبر مسافة آمنة من الخطوط الأمامية ومن العمليات الجارية أو المنشآت العسكرية. 

علاوة على ذلك، "حرص هؤلاء الصحافيون على مراعاة جميع بروتوكولات السلامة، والتي تضمنت تعريف أنفسهم بوضوح كصحافيين وارتداء السترات والخوذات الواقية".

وقالت البعثة اللبنانية: "تشير هذه التفاصيل إلى أن استهداف إسرائيل للطواقم الصحافية كان عملاً متعمداً، ويخلو من أي مبرر عسكري على الإطلاق، ويشكل استخداماً صارخاً للعنف ضد الصحافيين الذين يسعون إلى ممارسة حقهم في حرية الرأي والتعبير من أجل الصالح العام". وحثت المفوض السامي على "الاستفادة من جميع التدابير ذات الصلة التي توفرها ولايتكم للتأكد من أن هذه الجريمة الإسرائيلية الجديدة لن تمر مرور الكرام وأن يخضع مرتكبوها للمحاسبة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها