الأربعاء 2024/05/08

آخر تحديث: 15:38 (بيروت)

الأمم المتحدة تعلن 25 أيار يوماً عالمياً لكرة القدم

الأربعاء 2024/05/08
الأمم المتحدة تعلن 25 أيار يوماً عالمياً لكرة القدم
increase حجم الخط decrease
سيكون لعشاق كرة القدم في أنحاء العالم، مناسبة سنوية للاحتفال بالرياضة الأكثر شعبية في العالم، في 25 أيار/مايو الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوماً عالمياً لكرة القدم.

ويصادف اليوم الذكرى المئوية لأول بطولة دولية لكرة القدم في التاريخ العام 1924 خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس. واعتمدت الجمعية العامة المكونة من 193 عضواً القرار بالإجماع بضربة مطرقة من رئيسها دينيس فرانسيس وسط تصفيق الدبلوماسيين في قاعة الجمعية. وشارك في رعايته أكثر من 160 دولة، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

وقال سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني، الذي قدم القرار، أمام الجمعية العامة أن "كرة القدم هي اللعبة رقم واحد التي يتم لعبها ومتابعتها في أنحاء العالم"، وأكد أن كرة القدم هي أكثر من مجرد لعبة لكل الأعمار، تتم ممارستها في الشوارع والقرى والمدارس والساحات من أجل المتعة والمسابقات.

وأضاف السني أنه بسبب "موقعها الذي لا مثيل له" في عالم الرياضة، فإن "كرة القدم تعد لغة عالمية يتم التحدث بها في أرجاء العالم، وتتجاوز الحواجز الوطنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية". وذكر أن اللعبة باتت "منصة محورية" تدعم المساواة بين الجنسين والاندماج المجتمعي، على "أرضية مشتركة يلتقي فيها الأفراد من خلفيات مختلفة، في تعزيز للتفاهم والتسامح والاحترام والتضامن المتبادل".

ويشجع القرار جميع الدول على دعم كرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية كأداة لتعزيز السلام والتنمية وتمكين النساء والفتيات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها