الإثنين 2022/07/04

آخر تحديث: 16:27 (بيروت)

اتهام ابنة رفسنجاني بالتجديف والدعاية ضد النظام

الإثنين 2022/07/04
اتهام ابنة رفسنجاني بالتجديف والدعاية ضد النظام
increase حجم الخط decrease
وجهت محكمة لابنة الرئيس الإيراني الأسبق، أكبر هاشمي رفسنجاني، اتهامات بالدعاية ضد النظام والتجديف على مواقع التواصل الاجتماعي، حسبما أعلنت السلطة القضائية الأحد.


وقال مدعي عام طهران علي صالحي أن "لائحة الاتهام صدرت وأحيلت على المحكمة بتهم النشاط الدعائي ضد نظام جمهورية إيران الإسلامية والتجديف"، وفق موقع "ميزان" التابع للسلطة القضائية. وتتعلق الاتهامات بتعليقات مفترضة لفائزة رفسنجاني وهي نائبة سابقة وناشطة في مجال حقوق النساء، خلال نقاش إذاعي على إحدى منصات التواصل الاجتماعي في نيسان/أبريل الماضي.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن وسائل إعلام محلية أن فائزة رفسنجاني قالت أن طلب طهران رفع الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية" التي وضعتها الولايات المتحدة "ضار بالمصالح الوطنية".

وشطب الحرس الثوري من قائمة "الإرهاب" أحد المطالب الشائكة في المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الذي وقع العام 2015. كما أدلت هاشمي بتعليقات منفصلة حول خديجة، زوجة النبي محمد. ونُقل عنها قولها أن زوجة النبي محمد كانت "سيدة أعمال"، وبالتالي، وفقاً للإسلام "يمكن للمرأة أيضاً أن تمارس نشاطاً اقتصادياَ مثل الرجل"، كما نقل عنها القول أن النبي "بدد مال زوجته".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" لاحقاً أن فائزة (59 عاماً) اعتذرت في 23 نيسان/أبريل وقالت إنها "تمزح" من دون "أن تنوي الاساءة"، علماً أنها ابنة الرئيس المعتدل الأسبق الذي دعا إلى التقارب مع الغرب والولايات المتحدة. واعتقلت وحكم عليها بالسجن ستة أشهر في نهاية العام 2012 بتهمة "الدعاية" ضد الجمهورية الإسلامية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها