السبت 2022/06/11

آخر تحديث: 14:34 (بيروت)

النظام السوري يصادر قوس قزح في حماة: يروج للمثلية!

السبت 2022/06/11
النظام السوري يصادر قوس قزح في حماة: يروج للمثلية!
increase حجم الخط decrease
انضمت سوريا إلى دول عربية وخليجية تصادر كل ما هو ملون بحجة أنه "يروج للمثلية الجنسية" وتحديداً ما يخص ألعاب الأطفال.


ونشرت صفحات موالية للنظام السوري أخباراً احتفلت بضبط مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة حماة وسط البلاد، لطائرات ورقية ملونة، بتهمة الترويج للمثلية الجنسية، رغم أن الطائرات الورقية دائماً ما تكون ملونة بهذا الشكل منذ عقود.

وكانت دول عربية وخليجية مثل الكويت صادرت ألعاب أطفال ومنتجات مختلفة بعد حملات في مواقع التواصل الاجتماعي خلال العامين الماضيين، يتم بموجبها تصوير منتجات في الأسواق من قبل أفراد ومطالبة السلطات بالتدخل "من أجل حماية المجتمع"، في وقت يتم فيه تكريس ضخ إعلامي معاد للمثلية الجنسية بوصفها "مشروعاً غربياً لهدم المجتمعات المسلمة".

اعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن ضبط رقابة حماة ألعاب أطفال تشير إلى الشذ.وذ الجن.سي لانها تحمل الوان تشير الى "شعار المث.لية الجن.سية". متابعة : Mary Aldikanjy تصميم : Haya Abbass

Posted by ‎ليش الحكي‎ on Friday, June 10, 2022


وفي سوريا، شن النظام السوري حملة تفتيش وملاحقة للمثليين منذ أواخر العام 2020 عندما ألقى رئيس النظام خطاباً من أحد مساجد دمشق، وبدأت وسائل إعلام النظام منذ ذلك التاريخ بتقديم ضخ حول حماية النظام للبلاد من "خطر الليبرالية الحديثة وقيم المثلية الجنسية الغربية". وفي نيسان/أبريل 2021 قامت محافظة دمشق بطلاء درج في حي المهاجرين باللون الأسود بعد تلوينه بمبادرة محلية، بتهمة "الترويج للمثلية".

ولا يوجد في سوريا أي حقوق للمثليين، بل على العكس يجرم القانون السوري المثلية الجنسية، كما أن رهاب المثلية منتشر بشكل واسع، لاعتبارات دينية واجتماعية. وعبر هذا النوع من الممارسات الاستعراضية وترويجها في الإعلام الرسمي وشبه الرسمي، يتم تقديم السلطة على أنها حامية للمجتمع والتقاليد وقيم العائلة، وحرف الأنظار عن بقية المشاكل الاقتصادية والخدمية التي يعاني منها المواطنون.

وفيما أثارت الحادثة سخرية واسعة لأن الموضوع لم يكن يستحق كل تلك الضجة ولم يطالب به أحد كما أنه استغباء للعقول، فإن شريحة أخرى من الموالين والمعارضين للنظام على حد سواء، أبدت تأييدها لمثل هذه الممارسات. والأسوأ هو وجود فئة هاجمت فقط الغرب لتشويهه معنى "قوس قزح" في عيون العالم.

ويجب القول أنه رغم تنوع الموضوعات والقضايا التي أثارتها الثورة السورية العام 2011 والدعوات إلى الحرية في البلاد، إلا أن حقوق المثليين ومجموعة من المواضيع الأخرى ظلت ضمن المحظورات إلى حد ما، ما يجعل مفاهيم الثورة السورية، بغض النظر عن نجاحها أو فشلها سياسياً، ناقصة في هذا الجانب إلى درجة تجعلها حركة مبنية على القيم المحافظة للمجتمع التقليدي، وخصوصاً بعد تحولها نحو الأسلمة والعسكرة، ثم ظهور التنظيمات التكفيرية التي تعدم المثليين رجماً بالحجارة أو بإلقائهم من أماكن عالية على غرار ما كان يفعل تنظيم "داعش" على سبيل المثال.

#محلي | ضبطت حماية المستهلك بحماة اليوم ألعاب أطفال توحي بالمثلية من خلال حملها "شعاراً" يجسد ذلك، وتصادر نحو 600 قطعة...

Posted by ‎Arabesquefm أرابيسك اف ام‎ on Friday, June 10, 2022

#هامش_قوس_قزح: شوفوا كيف الغرب بيقودنا..بيمشينا ع كيفو..كل عمرو قوس قزح شي حلو عنا..منفرج لما نشوفوا.. هلق بيقول الخبر (...

Posted by ‎وفاليكس بقلم وفاء حسن‎ on Friday, June 10, 2022
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها