الخميس 2022/05/19

آخر تحديث: 17:22 (بيروت)

"سوبر ماريو" لتلميع صورة السعودية؟

الخميس 2022/05/19
"سوبر ماريو" لتلميع صورة السعودية؟
increase حجم الخط decrease
اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة 5.01% من أسهم شركة "نينتندو" اليابانية العملاقة، حيث يسعى الصندوق السيادي لزيادة استثماراته في قطاع ألعاب الفيديو اليابانية.

وأفاد بيان نقلته وكالة "رويترز" أن شراء الحصة في "نينتندو" ومقرها كيوتو في اليابان غرضه استثماري ويأتي بعدما اشترى الصندوق حصصاً في شركات ألعاب الفيديو "نيكسون" و"كابكوم" و"كوي تيكمو"، فيما قال متحدث باسم "نينتندو" لوكالة "بلومبيرغ" أن الشركة علمت بالاستثمار السعودي من التقارير الإخبارية ولن تعلق على المساهمين الأفراد.

والحال أن الصندوق مستثمر رئيسي في صندوق "رؤية" التابع لمجموعة "سوفت بنك" وتبلغ أصوله 100 مليار دولار كما يستثمر بشكل مستقل في إطار خطة لإحداث تحول في الاقتصاد السعودي. واشترى الصندوق السيادي السعودي، الذي يدير أصولا تزيد قيمتها عن 600 مليار دولار، كذلك حصة في شركة "أكتيفيشن بليزارد" ناشرة لعبة "كول أوف ديوتي"، التي قالت "مايكروسوفت" في كانون الثاني/يناير إنها ستشتريها.

وأسس الصندوق شركته الخاصة لألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية وهي "سافي غايمينغ"، لكن استحواذه على حصة كبيرة في "نينتندو" لفتت أنظار جماهير واسعة إليه، بسبب جماهيرية الشركة التي غيرت معنى ألعاب الفيديو منذ ثمانينيات القرن الماضي وتمتلك إلى جانب الأجهزة الرقمية وآخرها "نينتندو سويتش" مجموعة من أشهر الألعاب مثل "سوبر ماريو" و"ذا ليجند أوف زيلدا" و"بوكيمون".

في ضوء ذلك، أثار الاستحواذ انتقادات واسعة في "تويتر" وفي وسائل إعلام متخصصة في الألعاب الإلكترونية من بينها "غايم إكسبلين" التي حذرت من أن النظام السعودي بات يستغل ألعاب الفيديو لتلميع صورته التي تهزها انتهاكات حقوق الإنسان، مع مخاوف إضافية من تأثير المملكة في المحتوى الذي ستقدمه الشركة اليابانية في المستقبل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها