الخميس 2022/12/08

آخر تحديث: 16:24 (بيروت)

سورية وفلسطينية في لائحة "بي.بي.سي" لأقوى 100 امرأة

الخميس 2022/12/08
increase حجم الخط decrease
ضمت لائحة "بي بي سي" للنساء الـ100 الأكثر تأثيراً وإلهاماً في العام 2022، 9 نساء عربيات، بينهن سورية وفلسطينية. 

وتحتفي لائحة "بي بي سي" هذا العام بالموسم العاشر لإطلاق المبادرة، بالتركيز على الإنجازات التي حققتها النساء. وتصدرت النساء العربيات المكرّمات، لينا أبو عاقلة، ابنة شقيق الصحافية الفلسطينية ومراسلة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة التي قتلتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في أيار/مايو الماضي. 

وتُعد لينا ابو عاقلة، مدافعة فلسطينية عن حقوق الإنسان، وتقود حملة من أجل العدالة والمساءلة عن مقتل عمتها. وهي حاصلة على بكالوريوس في الدراسات السياسية والإعلامية وماجستير في الدراسات الدولية وحقوق الإنسان. واختارتها "بي بي سي" لنشاطها في مجال البحث عن العدالة ضمن لائحة "تايم 100 نيكست" 2022 للقادة الناشئين.
وقالت لينا أبو عاقلة: "نحن بحاجة إلى أن ننتقل من النقطة التي توقفت فيها عمتي شيرين أبو عاقلة، والاستمرار في إبراز وجهات نظر النساء لكي نتمكن من التأكد من أن القصص التي نرويها والمعلومات التي نجمعها عادلة ودقيقة وكاملة، وهذا غير ممكن بدون النساء".

ديما الأكتع
كذلك، ضمت اللائحة، العدّاءة السورية ديما الأكتع التي خسرت ساقها في العام 2012، وتشارك في بطولات الركض بقدم مبتورة. 

وحسب "بي بي سي"، كان عمر ديما الأكتع في العام 2012، 18 عاماً حين سقطت قذيفة على منزل عائلتها في ريف إدلب في سوريا، وكان نتيجتها بتر ساقها اليسرى وحرمانها من ممارسة أحب الرياضات إلى قلبها، وهي الركض.

لكن ديما لم تستسلم، وبعد انتقالها إلى بريطانيا وتركيب ساق اصطناعية، عادت إلى التمرين وممارسة رياضتها المفضلة لجمع تبرعات للاجئين وخصوصاً الأطفال الذين بُترت أعضاؤهم بسبب الحرب. وبعد جهودها في جمع التبرعات، تم الاعتراف بها كعضو في فريق كرة القدم البديلة في إنجلترا، Lionhearts. وظهرت قصتها مؤخراً في فيديو موسيقي لنجمة البوب آن ماري. وما زالت ديما الأكتع تواصل عملها في رفع مستوى الوعي بقدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على النجاح وتحقيق الإنجازات.

أنس جابر وريما الجفالي
وضمت اللائحة أيضاً لاعبة التنس التونسية أنس جابر، التي تُعدّ أول امرأة عربية تصل إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون 2022، إحدى بطولات التنس الأربع الكبرى في العالم، وبعدها بأشهر، أصبحت أول امرأة عربية وأفريقية تصل إلى نهائي بطولات "غراند سلام" المفتوحة، كما وصلت أيضاً إلى نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

كذلك ضمّت اللائحة، ريما الجفالي، وهي أول سائقة سباقات محترفة في المملكة العربية السعودية. وأسست هذا العام فريقها الخاص "ذيبة موتورسبورت" للمنافسة في سباقات جي تي العالمية المفتوحة، وتعزيز مشاركة السعودية في سباقات السيارات.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها