الجمعة 2022/10/07

آخر تحديث: 15:52 (بيروت)

بتهمة معاداة السامية..."نيويورك تايمز" تنهي تعاقُد مصورين في غزة

الجمعة 2022/10/07
بتهمة معاداة السامية..."نيويورك تايمز" تنهي تعاقُد مصورين في غزة
المصور حسام سالم
increase حجم الخط decrease
أوقفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تعاملها مع ثلاثة مصورين صحافيين فلسطينيين هم حسام سالم وسليمان حجي وفادي حنونة، في رد فعل على تقرير أعدته منظمة "أونست ريبورتنغ" (Honest Reporting)، ومقرها نيويورك، اتهمهم بمعاداة السامية.

وتحارب "أونست ريبورتنغ" التي تأسست العام 2000 "المعلومات الكاذبة عن إسرائيل في وسائل الإعلام من خلال تسليط الضوء على التغطية المنحازة والمطالبة بالمساءلة".

وكتب سالم عبر حساباته في مواقع التواصل أن "نيويورك تايمز" أبلغته بإنهاء تعاقدها معه، بسبب "دعمه صمود ومقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الإسرائيلي"، حسب تعبيره. مضيفاً: "بعد سنوات من تغطية قطاع غزة كمصور صحافي مستقل لصحيفة نيويورك تايمز، تم إبلاغي عبر مكالمة هاتفية مفاجئة بأنهم لن يعملوا معي في المستقبل". وأكمل "كما فهمت لاحقاً، اتخذ القرار بناءً على تقرير أعده محرر هولندي حصل على الجنسية الإسرائيلية لموقع هونيست ريبورتينغ، قبل عامين".



ومنذ انضمامه إلى "نيويورك تايمز"، غطى سالم الأحداث الهامة في غزة، مثل الاحتجاجات الأسبوعية عند السياج الحدودي مع إسرائيل. كما أجرى تحقيقاً عن مقتل الممرضة الميدانية رزان النجار، إضافة إلى الهجوم الإسرائيلي على غزة في أيار/مايو 2021، والذي أسفر عن مقتل 254 فلسطينياً على الأقل.

وأشارت "أونست ريبورتنغ" إلى تغريدة قديمة لسالم تعود للعام 2014، اقتبس فيها آيات عن الجهاد من القرآن في توصيفه لعملية قام بها مسلحون فلسطينيون وأدت لمقتل أربعة حاخامات وضابط شرطة درزي في هجوم على كنيس يهودي في القدس. ووصف سالم في "فايسبوك" ما يكتبه بأنه حديث "عن صمود شعبي" وأضاف أن "أولئك الذين قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي، ومن بينهم ابن عمي، وصفتهم صحافة نزيهة بأنهم إرهابيون فلسطينيون".

وعلق سالم بأن "ما يجري هو جهد منظم لتشويه صورة الصحافيين الفلسطينيين على أنهم غير قادرين على الثقة والنزاهة، لمجرد أننا نغطي انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بشكل يومي على يد الجيش الإسرائيلي".


من جهته قال الصحافي الهولندي الإسرائيلي، أكيفا فان كونينغسفيلد أن سالم "أشاد حرفياً بالإرهابيين الذين قاموا بقتل أربعة حاخامات وضابط شرطة درزي في هجوم على كنيس يهودي في القدس"، فيما أفاد المدير التنفيذي لـ"أونست ريبورتينغ" والمراسل السياسي السابق لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، جيل هوفمان، خلال ندوة نظمتها "جمعية يهود أستراليا" أنه "لدينا الآن مجموعات على تطبيق واتساب تديرها الحكومة الإسرائيلية، حيث نشارك المعلومات".

وأعاد هوفمان نشر تغريدة للصحافي الفلسطيني، معلقاً: "المجد لنيويورك تايمز لتوقفها عن توظيف مصور كان يمجد علانية الهجمات الإرهابية الفلسطينية التي قتلت ما لا يقل عن 35 من اليهود الأبرياء والمسلمين والمسيحيين". وأضاف في التغريدة ذاتها: "الثناء على فتح النار في الكنيس وقتل الناس في الصلاة لا يصلح للنشر".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها