الإثنين 2021/09/27

آخر تحديث: 00:24 (بيروت)

بالصور:في بريطانيا ايضاً أزمة محروقات..وطوابير وغالونات للبيع

الإثنين 2021/09/27
increase حجم الخط decrease
الفوضى التي خلفها قرار شركة "بريتيش بتروليوم" القاضي بتقنين توزيع المحروقات، لم تقتصر على مشهد العراك الذي ظهر في مقطع فيديو تداولته وسائل اعلام، وأعاد بريطانيون نشره في مواقع التواصل.. فقد ظهرت صورة في "تويتر" لغالونات ممتلئة بالنزين معروضة للبيع. 

وبما يشبه أزمة اللبنانيين على محطات الوقود، تداول مغردون صورة لغالونين من البنزين معروضين للبيع في مواقع التواصل، ويطلب صاحبهما بيعهما بمبلغ 150 جنيه استرليني. 
وتواجه المملكة المتحدة أزمة نقص وقود حادة، حيث تتشكل طوابير المركبات والسيارات الطويلة، خارج محطات الوقود في جميع أنحاء بريطانيا، وسط شح البنزين فيها.

وتشكلت الازمة بعدما أعلنت شركة "بريتيش بتروليوم" يوم الخميس عن أنها تقنن بعض شحنات الوقود بسبب نقص سائقي الشاحنات الثقيلة. واكتظت محطات الوقود بالزبائن الذين يحاولون ملء سياراتهم. وانتشرت الفوضى نتيجة الأزمة، حتى وصلت الى تضارب بين عائلتين.

ووقع اشكال بين رجال ينتمون الى عائلتين في محطة محطة Esso للمحروقات في غرب ساسكس يوم السبت.

وانتشر مقطع فيديو صوره شهود عيان، يظهر أربعة رجال وهم يصرخون على بعضهم البعض قبل توجيه أحدهم لكمة لآخر، سرعان ما تطور الى عراك شارك فيه آخرون. واستمر الشجار الذي لم تُعرف أسبابه لمدة دقيقة تقريباً، بحسب ما ذكرت "اندبندنت" البريطانية، بموازاة زحمة خانقة على محطات الوقود.
ودعا وزير النقل البريطاني سائقي السيارات، إلى عدم المبالغة والقيام بعمليات تخزين وشراء كبيرة، كي لا تستفحل الأزمة أكثر.

وتعاني بريطانيا من أزمة نقص في سائقي الشاحنات على خلفية انفصالها عن الاتحاد الاوروبي، وبسبب تداعيات الاقفال الطويلة بسبب "كورونا" والقيود المفروضة على الدخول الى البلاد بسبب انتشار الفيروس. 

ويقدر النقص في عدد سائقي الصهاريج والشاحنات، الذي تسبب في خلق هذه الأزمة، وفق احصاءات جمعية النقل البري في بريطانيا، بأكثر من 100 ألف سائق. وبحسب أرقام مكتب الإحصاء الوطني، غادر حوالى 14 ألف سائق من الدول الأوروبية بريطانيا في العام الأخير فقط.

وبعد اعلان "بريتيش بتروليوم" تقنين توزيع المحروقات، تهافت السكان على محطات الوقود، ونشأت طوابير انتظار طويلة، واضطرت بعض المحطات لاقفال ابوابها بسبب عدم قدرتها على مواكبة الطلب غير المسبوق. 
وقدرت شركة BP أن ما بين 10 و 15 في المائة من حوالي 1200 محطة تعبئة في المملكة المتحدة، نفد منها المخزون دفعة واحدة، فيما اغلقت بعض المحطات بالكامل. 

وفي محاولة لاحتواء الأزمة بشكل عاجل، تستعد لندن لتطبيق خطة منح تأشيرات مؤقتة لتسهيل عمل سائقي الشاحنات الأجانب، لمواجهة العجز الكبير في عدد السائقين، الذي أثر على قطاعات حيوية مختلفة، كقطاع مبيعات البنزين والغاز، ومحلات التجزئة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها