الجمعة 2021/06/11

آخر تحديث: 19:04 (بيروت)

‏الاعتداء على رمزي الحاج في طريق المطار

الجمعة 2021/06/11
‏الاعتداء على رمزي الحاج في طريق المطار
increase حجم الخط decrease
تعرّض الزميل المصور رمزي الحاج لإعتداء أثناء ازدحام الدراجات النارية على طريق المطار في ضاحية بيروت الجنوبية. وأفاد مصورون صحافيون ان الحاج تعرض للاعتداء أثناء قيامه بعمله كمصوّر صحافي في صحيفة "نداء الوطن" على طريق المطار. وقالوا ان الحاج كان يلتقط بعض الصور لإزدحام دراجات نارية على محطة المقداد للوقود، قبل أن يعترضه عدد من الشبان ويطلبوا هويته الصحافية التي مزقوها ثم حطموا كاميراته وشتموه وضربوه!

وصدر عن نقابة المصورين الصحافيين بيان، أشار الى "تعرض الزميل المصور رمزي الحاج للاعتداء بالضرب وتحطيم كاميراته والشتائم، والأخطر في ما حصل انه لم يتدخل أحد من المواطنين الكثر الموجودين في المكان لحمايته. واستنكر البيان هذا الاعتداء، ودعا الى "محاسبة الفاعلين ومعاقبتهم وإلزامهم بدفع بدل الضرر للذي لحق بالزميل رمزي ومعدّاته". وأوضح البيان أنه "أثناء قيام الزميل رمزي الحاج بواجبه المهني في منطقة الرحاب – قرب الغبيري لتصويره معاناة المواطنين والاذلال الذي يتعرضون له على محطات البنزين، وبدلاً من أن نتم مساعدته وتسهيل عمله لإيصال صوتهم وصورتهم ونقل معاناتهم، للأسف قاموا بالاعتداء عليه بوحشية وتحطيم كاميراته ومصادرة الفيلم. إننا نضع هذا الاعتداء أمام الجميع ونناشد كل المعنيين فتح تحقيق في ما حصل واعتقال المعتدين ومحاسبتهم".

واتصل نقيب المصورين، عزيز طاهر، بالزميل الحاج واطمئن عليه وهنأه بالسلامة، وأكد أن "النقابه حاضرة لأي خطوة قانونية وكل إمكاناتها بتصرف الزميل الحاج". كما اتصل نقيب المحررين، جوزيف القصيفي، بنقيب المصورين واستنكر ودان ما تعرض له الزميل رمزي الحاج من اعتداء، معلناً تضامنه "الكامل ودعم نقابة المحررين المطلق لحق حرية العمل للإعلاميين".

وصدر عن المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، بيان، استنكر فيه "بشدة ما تعرض له المصور رمزي الحاج من اعتداء من قبل عدد من الشبان خلال تأدية واجبه الصحافي وتصوير الازدحام على احدى محطات الوقود". وأكد أن "العمل جار لتوقيف المعتدين"، مشدداً على وجوب احترام الإعلاميين والمصورين لما لدورهم من أهمية قصوى في نقل الحقيقة.

كما صدر عن مبادرة "إعلاميون من أجل الحرية" بيان، جاء فيه: "اعتدت مجموعة من الشبيحة التابعة لقوى الأمر الواقع، على مصور "نداء الوطن" الزميل رمزي الحاج وكسرت كاميراته، فيما كان يقوم بمهمته الإعلامية، بتصوير الزحام على محطات الوقود على طريق المطار. هذا الاعتداء البشع نضعه بتصرف وزير الداخلية محمد فهمي الذي يبدي استعداداً دائماً لحماية المواطنين وكرامتهم، وننتظر منه توقيف الفاعلين ومحاسبتهم، كي يتوافق القول مع الفعل، كما نذكّر وزيرة الإعلام والنقابات المعنية بأن الصمت المزمن عن هذه الاعتداءات، يشجع على تكرارها ويكرس استهداف المراسلين والمصورين دون الخشية من المحاسبة. كل التضامن مع صحيفة نداء الوطن والزميل الحاج".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها