الأربعاء 2020/03/04

آخر تحديث: 18:59 (بيروت)

إيران: اعتقال مصوِّر تكدس جثث كورونا في قم

الأربعاء 2020/03/04
إيران: اعتقال مصوِّر تكدس جثث كورونا في قم
increase حجم الخط decrease
اعتقلت السلطات الإيرانية مصوراً نشر مقطع فيديو من داخل مكان تتجمع فيه عشرات الجثث، في مدينة قم، مركز تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقال ناشطون إيرانيون في "تويتر" أن أجهزة الاستخبارات الإيرانية اعتقلت المصور، من دون الإشارة إلى اسمه، فيما ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن النيابة العامة في قم، أمرت باعتقال شخص يعمل في براد الجثث بمحافظة قم، قام بنشر المقطع على شبكة الإنترنت.


وكان مقطع الفيديو المذكور، انتشر، الثلاثاء، على نطاق واسع كدليل على إخفاء السلطات الإيرانية معلومات حول الإصابات الحقيقية بفايروس كورونا في البلاد. وأظهر الفيديو الذي قال ناشطون أنه صور في مغسلة قرب مقبرة "بهشت معصومة" في قم، أحد الأشخاص يقول "انظروا إلى تلك الجثث المكدسة، كما ترون هناك العديد من جثامين ضحايا كورونا، وقد بقيت لأكثر من ستة أيام معروضة لعدم توفر ظروف الدفن المناسبة".

وأشار المتحدث في الفيديو إلى أن جثمان السياسي الإيراني، سيد هادي خسروشاهي، الرئيس السابق لمكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر، والذي توفي الخميس الماضي بسبب كورونا، موجود بين الجثث ولم يتم دفنه حتى الآن، مضيفاً أن "المصيبة كبيرة أكبر مما تتصورون أو تسمعون من قبل السلطات الإيرانية ووسائل الإعلام، يموت يومياً العشرات في المدينة".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور للتلفزيون الرسمي، الأربعاء، أن "92 شخصاً لقوا حتفهم في البلاد بسبب فيروس كورونا الجديد وأصيب 2922 بالعدوى" حسبما نقلت وكالة "رويترز"، لكن الناشطين المحليين يتحدثون عن أرقام أكبر، خصوصاً أن هنالك اختلافاً ملحوظاً في أرقام الإصابات التي يقدمها المسؤولون الإيرانيون.

وفيروس كورونا أحدث الأزمات التي تضرب النظام الإيراني، بعد الاحتجاجات الكبيرة التي شهدتها البلاد في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ثم أزمات مقتل الجنرال قاسم سليماني وإسقاط طائرة إيرانية بالخطأ وما تبعه من جدل حول كذب مسؤولي النظام حول كل تلك القضايا الطارئة، وتجلت أزمة الثقة بين الشعب الإيراني ونظام الملالي في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي شهدت أقل نسبة تصويت في تاريخ البلاد منذ الثورة الإسلامية، مع اعتماد الإيرانيين خيار عدم التصويت كتعبير عن رفضهم للنظام السياسي الحالي بكافة فصائله.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها