الإثنين 2020/02/17

آخر تحديث: 16:58 (بيروت)

هاني شاكر يمنع مطربي المهرجانات.. ويؤدي أغانيهم!

الإثنين 2020/02/17
هاني شاكر يمنع مطربي المهرجانات.. ويؤدي أغانيهم!
حسن شاكوش وعمر كمال مع المغني تامر حسني (إنترنت)
increase حجم الخط decrease
بعد ساعات قليلة من قرار منع نقابة المهن الموسيقية مغني المهرجانات من المشاركة في أي حفلة، تداول معلقون في مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للنقيب هاني شاكر، وهو يغني أغنية تخص مطرب المهرجانات، عمر كمال.


وأدى شاكر، المعروف بأغانيه الحزينة، أغنية "أبويا"، للمرة الأولى في حفلة الربيع، بدار الأوبرا المصرية العام 2018، وقال عنها قبل أن يغنيها، أنه سمعها بالصدفة عن الأب، وهي كلمات سامي النويهي، وألحان عمر كمال، وأنه أحبها جداً، وأحب أن يشرك جمهوره بهذه الأغنية.

وزعم كمال في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أنه لحن أغنية "أبويا" لشاكر، في دفاعه عن نفسه بعدما أصدرت نقابة الموسيقيين المصريين، الأحد، قراراً بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، إثر الجدل الذي أحدثته أغنية "بنت الجيران" التي أداها كمال مع المغني حسن شاكوش، التي تضمنت عبارة "أشرب خمور وحشيش".

واعتبرت النقابة برئاسة شاكر، الأغنية "مسيئة لقيم المجتمع المصري"، وأصدرت بياناً جاء فيه: "على جميع المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات عدم التعامل مع من يطلق عليهم مطربي المهرجانات، ومن يخالف ذلك القرار ستقوم النقابة باتخاذ كل الإجراءات القانونية ضده وضد المنشأة التي سمحت لهم بالغناء".

وأكمل البيان أنه "في إطار الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات، وهي نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثير منه، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بمستمعي الغريزة وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي، وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف، فإنه بات من الضروري إعادة النظر في كافة تصاريح الغناء".

واعتبر شاكر في تصريحات صحافية أن أغاني المهرجانات "لا تليق باسم مصر"، وقال أن "هذه الأغاني التي تعتمد على الإيحاءات الجنسية، والكلام الخارج مرفوضة تماماً، وأُقفل الباب عليها نهائياً، كما أوضح أن القرار يشمل الفنان محمد رمضان، صاحب الشعبية الكبيرة، معتبراً أنه "يغني غصب عن عين النقابة" حسب تعبيره.

وأحدث القرار انقساماً بين المعلقين، ففيما رأى البعض أن القرار مناسب، هاجم آخرون شاكر بسبب الوصاية التي يمارسها على الفن المصري والعربي، تحت مسمى الأخلاق والعادات والتقاليد.

وبالرغم من انتشارها الكبير تعرضت لانتقادات كبيرة بسبب بعض كلماتها التي تتحدث عن شرب الخمور والمخدرات، واعتبر معلقون أن الدولة المصرية تشجع على تعاطي المخدرات تحديداً، بسبب عرض الأغنية على التلفزيون الرسمي. وازدادت الأزمة بعد الحديث عن أرباح مطربي المهرجانات من أغانيهم، حيث قدرت أرباح شاكوش من قناته في "يوتيوب" بحوالي 3.5 مليون دولار سنوياً، أي ما يعادل 55 مليون جنية مصري، حسبما أشارت تقارير ذات صلة.

وقال مغردون أن النقابة برئاسة شاكر، تهدف فقط للتفاوض مع أولئك المغنين، بهدف إخضاعهم لشروطها، وأن المنع سيكون مؤقتاً. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها