الأحد 2020/01/19

آخر تحديث: 20:48 (بيروت)

إعلام إسرائيلي يبثّ مباشرة من وسط بيروت..مَن يراسله؟

الأحد 2020/01/19
إعلام إسرائيلي يبثّ مباشرة من وسط بيروت..مَن يراسله؟
نشرت "هآرتس" ثلاثة مقاطع على صفحتها في "فايسبوك لايف" ونشرت بالتزامن على موقعها الالكتروني (غيتي)
increase حجم الخط decrease
أثار قيام صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بنقل أحداث المواجهات الدائرة بين القوى الأمنية والمتظاهرين في وسط بيروت، عبر خاصية البث المباشر في "فايسبوك"، بلبلة في مواقع التواصل.  


ونشرت الصحيفة الاسرائيلية ثلاثة مقاطع فيديو على التوالي بشكل مباشر من وسط بيروت، ونقلت البث الى موقعها الالكتروني. وتضمنت المقاطع تعليقات باللغات العربية والانكليزية والعبرية، من بينهم لبنانيون سألوا عن كيفية التقاط التردد وبثه مباشرة من بيروت. 

وتداول اللبنانيون معلومات غير موثقة عن توقيف مصور الفيديو، قائلين انه يعمل لصالح وكالة "رويترز" وأنه أجنبي، لكن مصادر لبنانية بارزة، نفت لـ"المدن" تلك المعلومات، مؤكدة ان لا توقيفات لأي صحافي أو مصور أجنبي أو لبناني حدثت اليوم. 

وعلمت "المدن" ان لا مصور أجنبياً يعمل في صفوف "رويترز"، إذ يتكون طاقم مصورين الفيديو بأكمله من لبنانيين.

وفي السياق، رجحت مصادر مواكبة ان يكون مقطع الفيديو الذي ظهر في صفحة "هآرتس" في فايسبوك، مأخوذاً من وكالات أجنبية، حيث تبثّ الوكالات، ومن بينها "رويترز" و"اسوشييتد برس" وغيرها، صوراً مباشرة من احداث بيروت، كما بثّت في وقت سابق المؤتمر الصحافي لكارلوس غصن مباشرة من بيروت، وبالتالي فإن أي مشترك مع الوكالات يستطيع أن يأخذ التردد المباشر ويبثه في قنواته ومن ضمنها صفحته في "فايسبوك". 

وفي حالة "رويترز"، فإن البثّ المباشر يُنقل الى لندن، حيث المكتب الرئيسي للوكالة، ومنه يتم بثه حيث يستطيع المشتركون حول العالم اعادة بثه ايضاً، وبالتالي فإن المكتب في بيروت لا يعرف من ينقل البث المباشر مرة أخرى عن رابط بث الوكالة من لندن. وينطبق هذا الامر على سائر الوكالات.


وبدأت الصحيفة الإسرائيلية بالبث المباشر تزامناً مع اندلاع المواجهات في محيط مجلس النواب لليوم الثاني على التوالي، الأمر الذي أثار استنكار مستخدمي مواقع التواصل، وتساءلوا عن كيفية السماح لمراسل وسائل الإعلام المعادية بالتواجد في بيروت ونقل المجريات على الأرض على الهواء مباشرة.


ووضع مغردون هذا الأمر برسم أجهزة الأمن، مطالبين بإصدار توضيح حوله. في حين رجّح آخرون أن تكون الصحيفة قد استعانت بأحد المراسلين الأجانب المتواجدين في بيروت، ليقوم بالبث مباشرة من وسط المدينة، فيما رجح آخرون أن يكون البث تم كإعادة بث لتردد الوكالات الاجنبية التي تبث مباشرة من بيروت. 


ونشرت الصحافية والناشطة سحر غدار تغريدة قالت فيها: "تغريدة مخصصة للي بدو يقرأ ويفهم حول تغطية "#هآرتس" للأحداث، مش بس يحكي ويكب اتهامات وفلسفة. المراسلين الأجانب بكونو متعاقدين مع كذا جهة خارجية ومنها (العدو) وبيقدروا يغطولن من قلب البلد أحداث وهيك بصير مع المحطات اللي ممنوع تفتح مكاتب ببلدان معينة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها