الجمعة 2019/08/16

آخر تحديث: 16:27 (بيروت)

الكويت: حملة تضامن مع ناشطة "أهانت الذات الإلهية"

الجمعة 2019/08/16
الكويت: حملة تضامن مع ناشطة "أهانت الذات الإلهية"
increase حجم الخط decrease
أعلن عدد من الأكاديميين في الكويت تضامنهم مع الناشطة النسوية، كريمة كرم، بعد اتهامها بإهانة الدين الإسلامي، إثر نشرها مقطع فيديو تحدثت فيه عن قضية الحجاب وربطه بدخول الجنة، ما أثار استياء بعض الحقوقيين والناشطين الذين طالبوا بمحاسبتها.


وقالت كرم في الفيديو أن عدم ارتدائها الحجاب، ليس من شأن أحد، وأضافت: "شغلك لنفسك. انت ما راح تنام بقبري، ولا تتحاسب عني، والجنة اللي تسكر أبوابها بوجهي علشان مش لابسة حجاب ما تشرفني. أنا جنتي تختلف"، ما اعتبر في تعليقات تجديفاً وتطاولاً على الذات الإلهية.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية أن ادارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، أجرت عملية بحث وتحرٍ لمعرفة السيدة التي ظهرت في مقطع فيديو وتطاولت على الذات الإلهية، وأنه جرى "معرفة السيدة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية لضبطها وتحويلها إلى جهات الاختصاص".

وأثارت القضية استياء واسعاً على الجانب المضاد، عن طريق حملة تضامن مع الناشطة التي تلقب نفسها في "تويتر" باسم "المتمردة". فأطلق ناشطون وأكاديميون كويتيون هاشتاغ #متضامنون_مع_كريمة_كرم، اعتبروا فيه أنها عبّرت عن رأيها في الجنة التي تؤمن بها، مستنكرين مقاضاتها ومحاكمتها بسبب رأيها.

وفيما تقدم كرم نفسها كناشطة "نسوية حرة فكراً وعقيدة، ديني الحب ومذهبي الإنسان، ديني علاقتي بربي لا تتدخل بها"، استنكر عدد من الأكاديميين تهديد الناشطة بالملاحقة القضائية والسجن، معتبرين أنها "وسيلة ضعف"، مطالبين بضرورة الإيمان بحريات الآخرين، ومستذكرين نشاطها في مجالات حقوقية واعتصامات تضامنية سابقة مع قضايا إنسانية، منها قضية "البدون".

وقالت الأكاديمية شيخة الجاسم، في تغريدة: "السيدة الفاضلة كريمة كرم لم تسئ للذات الإلهية بل تحدثت عن صفة الجنة التي تؤمن بها، وهذا حقها لذلك نحن #متضامنون_مع_كريمة_كرم".

فيما تساءلت الناشطة هديل بو قريص عن الجريمة التي ارتكبتها كرم لتتم محاسبتها: "شاهدت مقطعاً مرئياً تتحدث فيه عن حريتها بارتداء الحجاب وتحدثت عن علاقتها مع ربها الذي لن يحاسبها بسببه بل سينظر إلى أخلاقها وعملها أين الجريمة في ذلك لكي يصدر بيان حول ما قالته! ومن نحن لنحاسب الإنسان على طريقته بالتفكير والتواصل مع ربه؟".

من جهتها، قالت الكاتبة والصحافية دلع المفتي: "هل هناك جنة تغلق أبوابها أمام امرأة لأنها لا تلبس الحجاب؟ إن كان جوابك نعم فأنت جاهل في الدين .. إن كان جوابك لا.. فعلى أي أساس اتهمت السيدة كريمة وتريد مقاضاتها؟".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها