الجمعة 2019/12/20

آخر تحديث: 13:57 (بيروت)

جولة تندّر في CV "المكلّف" وكتابه..ودياب يردّ:12 ألف دولار

الجمعة 2019/12/20
جولة تندّر في CV "المكلّف" وكتابه..ودياب يردّ:12 ألف دولار
increase حجم الخط decrease
تحوّل الكتاب الذي طبعه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب، يوم كان وزيراً للتربية في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، الى مادة للتندّر، بسبب محتواه الذي نظر اليه رواد مواقع التواصل على انه مادة لا تستحق النشر، ولا تستحق إنفاق 70 مليون ليرة لبنانية من خزينة الدولة عليها، بل وذهب أحد المغردين إلى استنكار ساخر لنشر الكتاب بصيغة pdf في الانترنت للتحميل المجاني من أي مستخدم، طالما أن كلفة طباعته بلغت نحو 50 ألف دولار. 


والصور المنشورة من الكتاب في مواقع التواصل، عبارة عن ألبومات صور لوزير التربية آنذاك جالساً في صف أمامي، أو مشاركاً في فعاليات رسمية في الداخل والخارج، أو الى جانب زوجته أو ابنته مع أعضاء مكتبه، أو الى جانب فنانين في مناسبات مختلفة. 
وبرزت بين المشاركات، صور له وهو يستمع إلى غناء عاصي الحلاني، أو مصافحاً وليد توفيق، أو ضاحكاً مع الوزير مروان شربل في جلسة لمجلس الوزراء في بيت الدين. كما ظهرت صور له مشاركاً في فعالية ثقافية في قطر، وفي أخرى مشاركاً في عشاء في مطعم الساحة على شرف رئيس صندوق التنمية الكويتي والى جانبه السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي.


وردّ الرئيس المكلف على تلك المعلومات، متمنياً أن يعودوا الى الرد على تلفزيون "أم تي في" في 2014، قائلاً ان الـ70 مليون ليرة (التي يقولون إنها كلفة النشر) هي 12 ألف دولار، "وفي ذلك الوقت أنا وقّفت راتبي في فترة تصريف الأعمال والتي تساوي 10 أضعاف قيمة نشر الكتابين". وأشار في حديث تلفزيوني الى أن هناك كتابين، أحدهما توثيقي يتضمن كلماته وصوره، أما كتاب الانجازات فهو عبارة عن 1300 صفحة، وبينها "إنجازات لأول مرة في تاريخ لبنان في وزارة التربية والتعليم العالي". 



وذهب عدد من مستخدمي مواقع التواصل إلى الإضاءة على بعض ما ورد في "السيرة الذاتية" لدياب وهي متوافرة في الانترنت، إضافة إلى موقعه الإلكتروني الرسمي. فسيرته الذاتية مثلاً، مؤلفة من 136 صفحة، قال عنها أحد المعلّقين: "سي في من 136، نعم 136 صفحة من اللاشيء". وتهكّم آخرون على واحدة من تلك الصفحات في سيرة ذاتية لأستاذ جامعي يفترض أن تكون جدية وفيها انجازاته العلمية، فإذا بها صفحة عن حبّه للسفر، وتتضمن خريطة العالم حيث لُوّنت بالأزرق المدن التي زارها، والتي بلغت "150 مدينة في أكثر من 75 دولة" بحسب الملاحظة أسفل الصورة.



إضافة إلى أنه يورد في سيرته الذاتية أنه ِadvisor لطلاب البكالوريوس في صفوفه (أي أنه يساعدهم في اختيار المواد التي سيتسجلون فيها قبل بداية كل فصل)، فعلّق مستخدم بأن "اللي بيشتغل أكاديميا ومرق عالهندسة بيعرف إنه هالشي ما إله قيمة أكاديمية". 

من جهة ثانية، سادت سخرية واسعة من الموقع الإلكتروني الخاص بدياب، لا سيما بعض العبارات التي يوردها تحت باب "رؤيتي"، ومنها: "العالم يحتاج إلى إعادة أنسنة الإنسان"، و"الناس يضجرون من طفولتهم، ويتعجلون أن يكبروا، وأخيراً يريدون أن يعودوا أطفالاً من جديد"، "نشاطي وخدماتي واسعة وعميقة". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها