الإثنين 2019/11/04

آخر تحديث: 15:21 (بيروت)

العراق: ما مصير الناشطة المخطوفة صبا المهداوي؟

الإثنين 2019/11/04
العراق: ما مصير الناشطة المخطوفة صبا المهداوي؟
increase حجم الخط decrease
طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الأحد، الحكومة والقوات الأمنية بتحري مصير الناشطة والمسعفة صبا المهداوي، التي اختطفت خلال عودتها من ساحة التحرير، ليل السبت.

وأوضحت المفوضية، وهي مؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان، في بيان، أن الناشطة هي إحدى الطبيبات المتطوعات لعلاج وتقديم الإسعافات والرعاية الصحية الأولية لمتظاهري ساحة التحرير. وأضافت أنها تكرر مطالباتها بالكشف عن مصير جميع الناشطين، واتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية المتظاهرين والناشطين والمدوّنين والإعلاميين والصحافيين من عمليات الاختطاف المنظم التي يتعرضون لها في بغداد، وباقي محافظات الوسط والجنوب.

وفي وقت سابق، أفاد ناشطون وعدد من المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد بقيام جهة مسلحة باختطاف المهداوي. ودعا ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأجهزة الأمنية إلى ملاحقة الجهات الخاطفة، وإنقاذ صبا.

وتداول الناشطون على نطاق واسع، مقطع فيديو مؤثر لوالدة صبا، التي ناشدت الجهات المعنية والحكومة وكل من هو "خيّر وشريف" بالعثور على ابنتها، كما شددت على أن ابنتها ناشطة مدنية لا تنتمي لأي حزب.

ويشهد العراق منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي الماضي موجة احتجاجات مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين. وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل، ومكافحة الفساد، قبل أن يرفعوا سقف مطالبهم إلى إسقاط الحكومة، إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف المفرط ضدهم، وهو ما أقرته الحكومة، ووعدت بمحاسبة المسؤولين عنه.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها