الأربعاء 2019/11/20

آخر تحديث: 16:19 (بيروت)

.. وصار للثورة هوّارة

الأربعاء 2019/11/20
.. وصار للثورة هوّارة
increase حجم الخط decrease
"ولّى عهدك يا أزعر بالسلطة السياسية. عهدك فقر وظلم ورعب وفساد ومحسوبية. صار فيك تموت من القهر وهيدي الثورة قهّارة"، هو جزء من أغنية "هوارة الثوارة" التي يتناقلها اللبنانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع استمرار الاحتجاجات المطالبة بالتغيير السياسي في البلاد.


والأغنية من غناء علي النجار الذي كتبها وألفها بالشراكة مع جمال عبد الكريم، وانتشرت بسرعة عبر السوشيال ميديا، مع عبارات الإعجاب، من ناحية نقل الأغنية لمشاعر المحتجين بدقة في مواجهة سردية السلطة عن الاحتجاجات واتهامات التخوين والعمالة التي وجهت للمتظاهرين.

وفيما تقول وسائل إعلام عالمية، مثل مجلة "نيوزويك" أن المتظاهرين اللبنانيين والطبقة السياسية وصلوا إلى طريق مسدود، تظهر الأغنية نوعاً من التحدي لتلك السلطة ولتلك السردية، خصوصاً عند السخرية من التخويف المستمر بحدوث فراغ في البلاد، مع التأكيد على أن الشعب الذي فقد ثقته بالطبقة السياسية الطائفية هو مصدر أي سلطة.

ورغم الحراك المستمر، إلا أن السلطة فعلت القليل للتجاوب مع مطالب المتظاهرين، ففي الوقت الذي قدم فيه رئيس الوزراء، سعد الحريري، استقالته في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلا أن الكثير من النخبة الحاكمة اقترحوا بقاءه على رأس حكومة تصريف أعمال، والقيام بتشكيل حكومة جديدة. وفي الأسبوع الماضي طُرح اسم محمد الصفدي، وهو رجل أعمال ثري ومن البطانة السياسية الحاكمة نفسها، لتشكيل حكومة انتقالية، إلا أن المتظاهرين لم يقبلوا بذلك الاقتراح.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها