الثلاثاء 2019/01/22

آخر تحديث: 20:03 (بيروت)

حملة لمحاسبة النظام السوري على استخدام الأسلحة الكيماوية

الثلاثاء 2019/01/22
حملة لمحاسبة النظام السوري على استخدام الأسلحة الكيماوية
أحد ضحايا قصف كيماوي سابق في خان شيخون في إدلب ( ا ف ب)
increase حجم الخط decrease
أطلق مركز توثيق الانتهاكات الكيميائية في سوريا "CVDCS"، حملة لمطالبة المجتمع الدولي بمحاسبة النظام السوري ورئيسه بشار الأسد لاستخدامه الأسلحة الكيميائية في سوريا.


وقال المركز في بيان، أنه سينشر عبر مواقع التواصل، صوراً رمزية لضحايا الكيماوي لمدة ثمانية أيام، لتعزيز مفاهيم حقوق الضحايا، وتذكير الرأي العام بجرائم الحرب والانتهاكات لاتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية، التي ارتكبها النظام باستخدامه للكيماوي.



وأضاف المركز أن الأسلحة الكيميائية استخدمت 261 مرة في سوريا، وتسببت في مقتل 3423 شخصاً وإصابة 13943 آخرين معظمهم من النساء والأطفال، خلال ست سنوات، كما شارك في التحقيق بشأن قضية الأسلحة الكيماوي في البلاد 12 فريقاً دولياً متخصصاً.

ودعا المركز في البيان، كافة مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في الحملة، دعماً لأهدافها ولمحاسبة المسؤولين عن استخدام الكيماوي، تحت شعار "محاسبة النظام السوري على جرائمه واجب أخلاقي".

يذكر أن المركز منظمة غير ربحية ومقره في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتأسس العام 2012، وسمّي كنقابة غير ربحية بموجب القانون البلجيكي العام 2015، ويعمل على توثيق الحوادث والأدلة المرتبطة بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

واستخدمت قوات النظام الغازات السامة في عدة مواقع في محافظة إدلب شمالي سوريا، وحماة وحمص وسط سوريا، إضافة للغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، طوال السنوات الماضية، واكتفى المجتمع الدولي بالتنديد، وسط دعوات من المنظمات الإنسانية والحقوقية لوضع حد لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها