الإثنين 2019/01/21

آخر تحديث: 19:55 (بيروت)

مراسل "فرانس برس" بدمشق ينشر صوراً كاذبة للغارات الإسرائيلية

الإثنين 2019/01/21
مراسل "فرانس برس" بدمشق ينشر صوراً كاذبة للغارات الإسرائيلية
increase حجم الخط decrease
تداول ناشطون موالون وصفحات موالية للنظام السوري، على نطاق واسع، صورة لمدينة تتعرض لقصف جوي ليلاً، وقال ناشروها أنها تظهر سماء مدينة دمشق خلال تعرضها لقصف إسرائيلي في وقت متأخر من الليلة السابقة.


وبحسب منصة "تأكد" المتخصصة في ملاحقة الأخبار الكاذبة، وبالتحديد في الشأن السوري، فإن الصورة التي تبدو فيها السماء متوهجة بكتل ملتهبة، قديمة، هي لمدينة غزة الفلسطينية خلال تعرضها لقصف إسرائيلي في تموز/يوليو 2014. ونشرت الصورة حينها وكالات وصحف عالمية عديدة، نقلاً عن وكالة "أسوشيتد برس" التي يظهر شعارها في الزاوية السفلية اليسرى للصورة.

وكان تداول الصورة "دليلاً" من الصفحات الموالية للنظام السوري، على بطولة وصمود النظام ضد القصف الإسرائيلي، وتم استخدامها بشكل دعائي ليس فقط ترويجاً لـ"بطولات الجيش السوري" و"أبطال الجوية"، بل للدولة السورية التي لا يجب انتقادها في هذا الوقت الذي تشهد فيه "حرباً معادية"، في وقت زادت فيه الأزمة المعيشية من حدة التوتر في البيئة الموالية للنظام.

والحال أن الصورة اكتسبت مصداقيتها وتم تداولها بلغات عديدة، نظراً لأن مراسل وكالة "فرانس برس" في سوريا، ماهر المونس، كان أول من نشرها عبر حساباته في "فايسبوك" و"تويتر"، على أنها من تصويره، قبل أن يعتذر بعدما تداول الناشطون الأنباء عن عدم دقة السياق المزيف السابق.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها