الإثنين 2018/12/10

آخر تحديث: 17:40 (بيروت)

حساب يوناني يغطي "السترات الصفر".. علاقة مع روسيا؟

الإثنين 2018/12/10
حساب يوناني يغطي "السترات الصفر".. علاقة مع روسيا؟
increase حجم الخط decrease
عند متابعة احتجاجات "السترات الصفر" في فرنسا، يتوقع المتابع الخارجي وجود حسابات فرنسية ناشطة عبر مواقع التواصل، تنقل الأحداث بعيداً من وسائل الإعلام الكبرى، لكن حساباُ يونانياً نشيطاً في "فايسبوك" يتصدر المشهد بشكل مفاجئ.


الحساب يحمل اسم "JO Di"، وكان مخصصاً منذ تأسيسه العام 2015 كصفحة لمصمم غرافيكس محلي فقط، ويلاحظ نشاطه السابق في حملات مدنية بشكل محدود الأثر، قبل أن يصبح مصدراً للأنباء حول الاحتجاجات في فرنسا.


ويقوم الحساب حالياً بأكثر من بث مباشر من فرنسا، لتأخذ منه صفحات روسية ثم صفحات موالية للنظام السوري على سبيل المثال، المعلومات، لإعادة تدويرها على نطاق أوسع. ما يضع أشارات استفهام عن إمكانية أن يكون أصحاب الحساب، المجهولون، مرتبطين بالدعاية الروسية.

ويمتلك الحساب موقعاً إلكترونياً أيضاً، لكنه يعرف عن نفسه كقناة لنقل الأخبار. وعبر الموقع يمكن ملاحظة عشرات المواد التي تروج لروسيا، خلال العام الجاري على الأقل. بما في ذلك الحديث عن الشعبية الروسية التي يتمتع بهال الكرملين حول العالم، وتقرير آخر يقول أن الصحافة الروسية أكثر دقة ومصداقية من الصحافة الأميركية.

الموقع بدأ ينشر باللغة الانجليزية أيضاً، إلى جانب اليونانية، ويلاحظ تخصيص المساحة الأكبر فيه للحديث عن "السترات الصفر"، وتوسعها إلى 7 دول أوروبية، من بينها فرنسا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها