الخميس 2018/10/18

آخر تحديث: 16:48 (بيروت)

ألمانيا تصعّد على خلفية اختفاء خاشقجي

الخميس 2018/10/18
ألمانيا تصعّد على خلفية اختفاء خاشقجي
خاشقجي في آخر مقالاته في "واشنطن بوست": العالم العربي يُواجه نسخته الخاصّة من الستار الحديدي
increase حجم الخط decrease
وصف اتحاد الصحافيين الألمان حالة الصحافي السعودي المنتقد لحكومة بلاده جمال خاشقجي، المشتبه بأنه قُتل، بأنها محاولة تخويف موجهة ضد أي صحافيين غير مرغوب فيهم.

وقال رئيس الاتحاد فرانك أوبرال اليوم الخميس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "إذا كانت كل التفاصيل صحيحة، فإن ذلك لا يعد فقط انتقاما من خاشقجي، ولكنه أيضا إشارة تحذيرية للذين ينتقدون نظام الحكم في تقارير صحافية"، مضيفاً بقوله: "لا يمكنني تفسير ذلك على نحو مختلف".
وأضاف رئيس اتحاد الصحافيين الألمان قائلا: "أرى الحالة لا تصدق وصادمة"، مضيفاً بقوله: "ولكن لا تزال هناك أشياء كثيرة غير واضحة تماماً". وأشار إلى أن الأمر يبدو وكأنه مزحة أن يتعين على تركيا تحديداً استيضاح ملابسات الحالة في ظل كونها معروف عنها أنها ليست ملاذا آمنا للعدالة في التعامل مع الصحافيين". 

وقال: "انشغل حاليا بصفتي رئيس اتحاد الصحافيين الألماني بشكل مكثف بمسألة كيفية أن تشعر الزميلات والزملاء (الصحفيين) بالأمان". 

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نشرت الأربعاء ما قالت إنّه آخر مقال للصحافي السعودي المفقود جمال خاشقجي، وقد تحدّث فيه عن الحاجة لحرّية الصحافة في العالم العربي.

بالنسبة إلى خاشقجي، وهو أحد المساهمين في "واشنطن بوست" وكان يُقيم بالولايات المتحدة وفُقد أثره في 2 تشرين الأول/أكتوبر بعد دخوله قنصليّة السعودية باسطنبول، فإنّ هذه الحرّية مُفتقدة إلى حدّ كبير في العالم العربي.

وكتب خاشقجي في هذا المقال الذي أرسله مُترجِمه إلى "واشنطن بوست" غداة فقدان أثره "للأسف، هذا الوضع يُحتَمل أن لا يتغيّر". وأضاف: "كان هناك وقت اعتقد فيه الصحافيّون أنّ الإنترنت سيُحرّر المعلومات من الرقابة. لكنّ هذه الحكومات التي يعتمد وجودها على التحكّم بالمعلومات، قد أعاقت الإنترنت بشدّة". 

واعتبر خاشقجي أنّ "العالم العربي يُواجه نسخته الخاصّة من الستار الحديدي الذي لم يفرضه لاعبون خارجيّون، بل بسبب قوى وطنية تتنازع على السلطة". 

وتحدّث الصحافي المنتقد لسُلطات بلاده، عن قطر، المنافس الإقليمي الكبير للسعودية في الشرق الأوسط. وكتب "تُواصل حكومة قطر دعم تغطية الأخبار الدوليّة، خلافًا لجهود جيرانها الهادفة إلى إبقاء الرقابة على المعلومات دعماً للنظام العربي القديم ". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها