الإثنين 2015/03/02

آخر تحديث: 16:54 (بيروت)

"تشارك" يدعو إلى نقاش التحرش عبر الانترنت

الإثنين 2015/03/02
"تشارك" يدعو إلى نقاش التحرش عبر الانترنت
increase حجم الخط decrease

دعا القيمون على موقع "تشارك"، التابع لـ"منظمة الإعلام الإجتماعي" (سميكس)، مستخدمي الانترنت في لبنان والعالم العربي إلى المشاركة في دردشة مفتوحة بين 4 و 10 آذار/ مارس الجاري، حول موضوعات تتعلق بالتحرش عبر الانترنت، وذلك في إطار فعاليات يوم المرأة العالمي، بالتعاون مع منظمات وناشطين ومهتمين من مختلف الدول العربية.

وتأتي هذه الدردشة في سياق مشاركة معرفية للتحديات والمخاوف والتهديدات التي يسببها التحرش عبر الانترنت، حيث ستضم الدردشة خبراء ومتابعين لهذا الموضوع ليشمل النقاش الشق التقني والاجتماعي والقانوني والحقوقي، على ما أفاد بيان "تشارك"، الذي أشار إلى أنه تمّ تبنّي برنامج بسيط للدردشة، حيث سيتاح بطريقة مفتوحة مع خيار مجهولية الهوية لمن يريد.

وإذ دعا القيمون على الموقع المشاركة الأوسع من ناشطي الانترنت، توجهوا إليهم بالقول: "نأمل أن تساعدونا في تحقيق نشر وعي إضافي حول موضوع التحرش وخلق آليات تشبيك بين المشاركات والمشاركين، إضافة إلى فتح قنوات للدردشة بين البلدان العربية المختلفة، وتجميع وإعادة نشر المواد المتخصصة ضد التحرش والعنف في الانترنت، وذلك عبر موقع "تشارك" وإعادة تداولها والترويج لها.

وبحسب البيان فإنه "لن يتم وضع حد بالنسبة إلى اللغة المتداولة خلال الدردشة، إلا أنه سيتم التركيز على اللغة العربية لإيصال الصوت لأكبر عدد ممكن من المشاركين العرب، مع إتاحة المجال للمشاركين بتداول اللغة التي يختارونها".

ومع إنطلاق النقاش الالكتروني تحت عنوان "التحرش على الانترنت: سبل التعاون للتصدي لهذه الآفة في عالمنا العربي"، سينضم إليه شركاء من المنطقة العربية على صعيد منظمات وأفراد، منهم "الأصوات العالمية"، "الشبكة العراقية للإعلام الاجتماعي" و مبادرة "إتكلمي" من موريتانيا وآخرين. كما تم تخصيص هاشتاغ #ضد_تحرش_الانترنت لمتابعة تطورات النقاش والتفاعل معه في مواقع التواصل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها