الإثنين 2015/02/09

آخر تحديث: 16:29 (بيروت)

"العرب" اختبرت حياديتها.. لمرة واحدة فقط؟

الإثنين 2015/02/09
"العرب" اختبرت حياديتها.. لمرة واحدة فقط؟
increase حجم الخط decrease

الحياد الذي حاولت قناة "العرب" إظهاره منذ إنطلاقتها، دفعت ثمنه بعد ساعات على إنطلاقتها. لا أسباب تقنية وراء انقطاع بثها، كما قيل في الساعات الأولى لانطلاقتها، ولا التراخيص التي لم تُستكمل، كما قالت سلطات البحرين. إيقاف البث "سياسي بامتياز"، كما سربت مصادر مقربة من القناة.

في البداية، حاولت القناة أن تفي بتعهداتها حول "عدم الإصطفاف مع اي جانب" من الأطراف السياسية في العالم العربي. حاولت الإثبات بأنها حيادية، فاختارت أكثر الموضوعات حساسية في البلاد، عبر استضافة قيادي في المعارضة البحرينية الذي انتقد السلطة لانتزاع الجنسية من 72 شخصاً. والأرجح، أن القناة ما كانت لتثبت أنها تغرد خارج السرب، لولا إيقاع نفسها في اختبار قاسٍ، كلّفها التوقف عن البث.. رسمياً.

وأعلنت السلطات البحرينية، الاثنين، وقف نشاط قناة "العرب" الإخبارية التي يملكها الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، وذلك بعد أسبوع على إعلان القناة تعليق البث "لأسباب فنية وإدارية".

وأكدت هيئة شؤون الإعلام في بيان نقلته وكالة الانباء البحرينية الرسمية،أن القناة ومقرّها المنامة، لم تحصل "على التراخيص اللازمة" و"تقرر وقف نشاطها". وقالت الهيئة إنها "سعت إلى دعم القناة في استكمال المتطلبات الفنية والإدارية لتمارس نشاطها بما يتوافق مع القوانين السارية واللوائح المنظمة للمجال الإعلامي والاتفاقيات الخليجية والدولية، وبما يتناسب مع الوضع الراهن، إقليمياً ودولياً من حرب حازمة ضد الإرهاب ... الا أنه لم يتم إستيفاء تلك المتطلبات".

وأطلقت القناة بثها المباشر، يوم الأحد في الأول من شباط/فبراير الجاري، إلا أنها أوقفت البث بعد ساعات فقط من انطلاقها. وأعلنت القناة، عبر حسابها في "تويتر" وفي إعلان عبر شاشتها: "توقف البث لأسباب فنية وإدارية"، مؤكدة "سنعود قريباً إن شاء الله".

من جهته، أكد يوسف محمد، مدير إدارة وسائل الإعلام في هيئة شؤون الإعلام البحرينية حينها، بأن "التعاون قائم مع إدارة القناة لاستئناف بثها والانتهاء من الإجراءات اللازمة في أقرب فرصة ممكنة".

ولم توضح القناة الأسباب التقنية والإدارية، إلا أن وسائل إعلام بحرينية موالية للحكومة، وجهت انتقادات شديدة لقناة "العرب". وكتبت صحيفة "أخبار الخليج" أن وقف القناة أتى "لأسباب تتعلق بعدم التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة في الدول الخليجية". وأكد المدير العام للقناة، جمال خاشقجي، لوكالة "فرانس برس" في وقت سابق، أن "العرب" ستكون على مسافة واحدة من الجميع، وقال: "لن نقوم بالاصطفاف الى جانب اي طرف".

وكانت "العرب" تأمل بأن تدخل معترك المنافسة في فضاء القنوات الاخبارية العربية، والذي تهيمن عليه قناتا "الجزيرة" القطَرية، و"العربية" التي تبث من دبي والتابعة لمجموعة "إم بي سي" السعودية.

ومالك القناة، الأمير الوليد، هو نجل الأمير طلال بن عبد العزيز - الأخ غير الشقيق لملك السعودية سلمان. والأمير الذي لا يشغل أي منصب رسمي في المملكة، معروف بمواقفه الجريئة التي يعلق فيها خصوصاً على الشؤون الاقتصادية لبلاده. ويرأس الوليد مجموعة "المملكة القابضة" التي تملك حصصاً في عدد كبير من الشركات العالمية، بما في ذلك منتجع "ديزني" في باريس، وفنادق "فورسيزنز"، ومجموعة "سيتي بنك" المصرفية، وشركة "نيوز كورب" الاعلامية. كما يملك الوليد مجموعة قنوات "روتانا".

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها