الإثنين 2015/02/02

آخر تحديث: 14:56 (بيروت)

بعد انطلاقتها بساعات.. وقف بث "العرب" من المنامة

الإثنين 2015/02/02
بعد انطلاقتها بساعات.. وقف بث "العرب" من المنامة
increase حجم الخط decrease

بعد ساعات من انطلاقها رسمياً من مقرها في العاصمة البحرينية، أعلنت قناة "العرب" الإخبارية المملوكة من الأمير الوليد بن طلال، اليوم الإثنين، عن توقف بثها، حيث توقفت القناة عن بث برامجها ونشراتها الإخبارية، فيما استمرت ببث مواد ترويجية لها.

وفي تغريدة في حسابها الرسمي في "تويتر"، قالت القناة إن "توقف البث لأسباب فنية وإدارية"، مشيرة إلى أنها "ستعود قريباً". غير أنّ صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية الموالية للحكومة، أفادت بأن وقف القناة أتى "لأسباب تتعلق بعد التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة في الدول الخليجية، ومن بينها حيادية المواقف الإعلامية وعدم المساس بكل ما يؤثر سلباً على روح الوحدة الخليجية وتوجهاتها".

وانطلق البث الحي لقناة "العرب"، أمس الاحد، في تمام الساعة الرابعة بتوقيت المنامة (الثالثة بتوقيت مكة المكرمة) مع نشرة اخبارية قدمها الاعلامي طارق العاص، فيما كان الضيف الأول للقناة على الهواء القيادي في المعارضة البحرينية خليل مرزوق، الذي انتقد سحب السلطات البحرينية الجنسية من 72 شخصاً. وأثار اللقاء جدلاً داخل أوساط البحرينيين بين مرحب ومنتقد، وصل إلى حد انتشار بعض التقارير التي ادعت أنه تم وقف بث القناة نظراً لعدم التزامها بالمعايير المتفق عليها.

وفور توقف القناة عن البث، صرّح مدير إدارة وسائل الإعلام في "هيئة شؤون الإعلام البحرينية"، يوسف محمد، بأن "التعاون قائم مع إدارة القناة لاستئناف بثها والانتهاء من الإجراءات اللازمة في أقرب فرصة ممكنة". لكن وسائل إعلام بحرينية أشارت إلى أن  السلطات البحرينية أوقف بث "العرب" بسبب المقابلة مع مساعد الأمين العام لجمعية "الوفاق" الإسلامية الشيعية المعارضة، خليل مرزوق، التي ينتظر زعيمها الموقوف حالياً، علي سلمان، المحاكمة بتهمة محاولة قلب نظام الحكم.  

وكان المدير العام لـ"العرب"، جمال خاشقجي، صرّح قبل إنطلاقها لـ"فرانس برس" بأنّ "القناة ستكون على مسافة واحدة من الجميع، وانها لن تقوم بالاصطفاف إلى جانب أي طرف". وأضاف خاشقجي بأنه "لا توجد نكهة سعودية أو إماراتية أو قطرية للأخبار. الخبر خبر يجب أن يقدم كما هو"، لافتاً إلى أن القناة "ستسمي الأحزاب والتنظيمات والجماعات بأسماءها وليس توصيفها، وأن ذلك من المهنية". وعن اختيار البحرين مقرا للقناة، قال خاشقجي ان "ذلك تم لضمانات العمل بحرية، وقربها من السعودية".

وفي تصريح لقناة "روتانا خليجية"، قال خاشقجي: "إذا كان هناك من شيء يستدعي استضافة المعارض البحريني علي سلمان، فسنستضيفه، ولو خرجت تظاهرات فسنغطيها"، وأكّد أنّ "القناة ستكون ملزمة بانتهاج النظام القانوني المعمول به في البحرين، إذ هناك أنظمة تحكم قناة (العرب) أولها القضاء البحريني، لأننا موجودون في البحرين".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها