الجمعة 2024/04/19

آخر تحديث: 13:33 (بيروت)

تجهيز منيرة الصلح في بينالي البندقية: اختطاف "أوروبا"...ونساء معاصرات

الجمعة 2024/04/19
تجهيز منيرة الصلح في بينالي البندقية: اختطاف "أوروبا"...ونساء معاصرات
الجناح اللبناني ضمن المعرض العالمي الستين للفن المعاصر – بينالي البندقية
increase حجم الخط decrease
في رعاية وزارة الثقافة اللبنانية، ومن تنظيم وإنتاج الجمعيّة اللبنانية للفنون البصريّة (Lebanese Visual Art Association - LVAA)، إفتتح الجناح اللبناني في المعرض العالمي الستين للفن المعاصر– بينالي البندقية، حيث يُعرضُ تجهيز فنّي متعدد الوسائط للفنانة منيرة الصُّلح تحت عنوان "رقصة من حكايتها". 

دعا الجناح إلى فتحِ ممراتٍ بين الأسطورة والواقع داخل جدرانه ودهاليزه. يتعمق الجناح اللبناني في العصور القديمة لتاريخه ويتألّف تجهيز الصلح من 41 عملاً مكوّنة من رسوم ولوحات ومنحوتات وتطريز وفيديو. يشغلُ العمل فضاء الجناح اللبناني الذي تبلغ مساحته 180 متراً مربعاً داخل "الأرسنالي".

من خلال إعادة تأمّل أسطورة اختطاف "أوروپا"، تعيدُ الفنانة النّظر في التطلعات والتحديات التي تواجهها النساء في يومنا الحالي. على القماش كما على الورق والشاشة، تجمع عمليتها الإبداعية بين السَّرد المجازي والنَّهج الوثائقي والاستملاك والتحويل، من خلال تمثيلات تتّسمُ بالواقعية والشّعريّة والمُعاصَرة.

وأعلنت الفنانة منيرة الصلح: "يرتبط تجھیزي الفنّي الذي أنجزته للجناح اللبناني ارتباطاً وثیقاً بمنطقة البحر الأبیض المتوسط، سواء كان ذلك من خلال استخدام المراجع التاریخیةّ أو التصویرات والتخیلّات أو حتىّ الألوان. یوجد في العمل عدد كبیر من الإحالات إلى تاریخنا، وخاصة إلى عناصر من الحقبة الفینیقیةّ، وكلاھما معروف وحیوي لتاریخنا". 

"رقصة من حكايتها"
يتمحور تجهيز "رقصة من حكايتها" حول قاربٍ يدعونا إلى رحلة رمزية للانعتاق والمساواة بين الجنسين. غير أن هيكل القارب غير المكتمل يشيرُ إلى أن هذه الرحلة لم تكتمل تماماً. يستقرُّ تجهيز منيرة الصُّلح في مسارٍ تنظمه علاقات القِوى. في وسط المعرض، نرى القارب في منتصف الطريق بين الأعمال التصويرية والرسومية التي تدعو إلى التشكيك في المعايير الجنسانية وإلى النضال من أجل المساواة من جهة، ومن جهةٍ أخرى الأقنعة التي تجسّدُ القوى المحافظة في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تأخذُ الأجسام التي نراها في مساحة المعرض أدواراً في الفيلم (12 دقيقة) المعروض على شراع القارب.

تشكّلُ رسوم منيرة الصُّلح إطاراً لفكرة مركزية قامت بتطويرها في مجموعةٍ من اللوحات التي تتحدى الأيقونية التقليدية. تتبنّى الفنانة استراتيجيّة تعتمد على التّبديل والتّحويل والتَّمسيخ. في العمل، نرى العديد من الشّخوص النموذجيّة للثقافة والأسطورة الفينيقيّة تسكنُ، وبطريقةٍ فظّةٍ ومفاجئة ومهرّجة، عالماً يقع في الوسط بين الرّمز والواقع. لا ترتبطُ زمانيّة عمل "رقصة من حكايتها" بالأسطورة، بل هي زمانية الفنّانة في حوارها مع المشاهد هنا والآن.

وضع تصميم السينوغرافيا المهندس المعماري كريم بكداش من دون أي تأهيلٍ أو تقسيم لمساحته، ممّا يسمح بالانغماس الكامل للجمهور داخل المعرض. يساهم في ذلك أيضاً التدرّج نحو أفق لا نهائي مطلي باللون الأزرق المُرَمَّد، وهو لون بحر مدينة صور وسمائها. هذا بالإضافة إلى عوّامةٍ خشبيّةٍ طويلةٍ ومتعرّجة تعبرُ الجناح من الطَّرَفِ إلى الطَّرف الآخر، وتربط اليابسة بالبحر. يتمُّ اللقاء بين الزائرين والأعمال الفنية طوال رحلتهم داخل الجناح.


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها