الأحد 2024/04/28

آخر تحديث: 13:52 (بيروت)

الأعمال النثرية لجويس منصور بالعربية

الأحد 2024/04/28
الأعمال النثرية لجويس منصور بالعربية
increase حجم الخط decrease
صدر حديثاً، عن "منشورات المتوسط – إيطاليا"، كتاب بعنوان "قصص مؤذية"، وهو كتاب يجمع بين غلافيه جميع ما كتبته نثراً، الكاتبة والشاعرة المصرية الفراكوفونية جويس منصور  بترجمة الشاعر المصري محسن البلاسي. كما طُعّم الكتاب برسومات رسمتها خصيصاً له، الفنانة التشكيلية غادة كمال.
 
تضم هذه الأعمال النثرية خمسة كتب وهي:
الراقدون الراضون، ويوليوس قيصر، وزرقة الصناديق (مسرحية)، والذي / التي، وقصص مؤذية. وهناك دراسة مطولة وضعها المترجم، ومقدمة كتبها الشاعر الفرنسي بيير باتيو.
في أعمالها هذه يتوجب أن يكون القارئ في حالة قصوى من الانتباه والتركيز، ذلك أن عوالم غريبة ومفزعة ووحشية ستباغته، ليس في كل كتاب أو قصة فحسب، بل في كل جملة تقريباً. 
من الكتاب:
سقطت ورقة ميتة على فمي، وها هي رطوبته البرِّيَّة تستيقظ. أبحث عن نفسي لمدَّة دقيقة كاملة بين الحلقات المطَّاطية التي تحيط بالذاكرة: إنها تهرب. استيقظ بسرعة. كتاب يقع. عالم الصحراء. غادرت شارع Aubépines  في عجلة من أمري، لأجد القِلادة التي تربطنا (ولكنْ، مَنْ يحمل السلسلة؟) أنا أتقدَّم، أسير على طول الحاجز، وأشير إلى علامات المرور الملوَّنة بلون النيون الأزرق المحبَّب لي هناك في الجزء الخلفي من المستشفى، ووجود كلب أسود بجانبي يجيب عن الاسم شبه المَنسِيّ «يوتيك»، وأنواع أخرى جديدة. حجاب من الغَيْرة في أوج السُّرَّة. أسقط من أعلى الحاجز. سمعتُ أنه إذا قام الثعبان بتنظيف أُذُنَيْكَ في أثناء النوم بعمق، فعند الاستيقاظ ستجد لسان الطيور قد أصبح واضحاً. إذا كان النوم هو السقوط، فما هي اليقظة؟
 
عن الشاعرة:
جويس منصور: كاتبة وشاعرة مصرية فرنسية، من مواليد 25 يوليو/تموز 1928. في عام 1954 انخرطت جويس في الحركة السريالية في باريس وأصبحت أشهر وأفضل شاعرة سريالية معروفة. ألفت 16 كتاباً في الشعر، بالإضافة إلى عدد من كتابات النثر والمسرح الهامة. توفيت جويس في باريس يوم 27 أغسطس/آب 1986 بمرض السرطان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها