الأربعاء 2024/02/14

آخر تحديث: 17:03 (بيروت)

اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2024

الأربعاء 2024/02/14
اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2024
increase حجم الخط decrease
أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الأربعاء، روايات اللائحة القصيرة في دورتها السابعة عشرة، وهي "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" لأحمد المرسي، و"سماء القدس السابعة" لأسامة العيسى، و"قناع بلون السماء" لباسم خندقجي، و"باهبل: مكة Multiverse 1945-2009" لرجاء عالم، "خاتم سليمى" لريما بالي و"الفسيفسائي" لعيسى ناصري. وستُعلن الرواية الفائزة في أبوظبي، يوم الأحد 28 نيسان/أبريل 2024.

أُعلنت اللائحة القصيرة في مؤتمر صحافي عُقد في الرياض، حيث كشف نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم، عن العناوين المرشحة للائحة، وشارك في المؤتمر أعضاء لجنة التحكيم: حمور زيادة الكاتب والصحافي السوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير، ناقد وصحافي مصري، بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمناء، ياسر سليمان، و منسقة الجائزة، فلور مونتانارو.

تضم اللائحة القصيرة لدورة الجائزة العالمية للرواية العربية السابعة عشرة، كاتبتَين وأربعة كتّاب من خمسة بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة وهامة.

وفي ما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2024 والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب:

الناشر

البلد

الكاتب

عنوان الرواية

دار دوّن

مصر

أحمد المرسي

مقامرة على شرف الليدي ميتسي

منشورات المتوسط

فلسطين

أسامة العيسة

سماء القدس السابعة

دار الآداب

فلسطين

باسم خندقجي

قناع بلون السماء

دار التنوير - لبنان

السعودية

رجاء عالم

باهبل: مكة Multiverse 1945-2009

تنمية للنشر والتوزيع

سوريا

ريما بالي

خاتم سليمى

منشورات ميسكلياني

المغرب

عيسى ناصري

الفسيفسائي


وفي إطار تعليقه على اللائحة القصيرة، قال نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم: "تميزت روايات هذه اللائحة بالحفر الروائي المعمق في التاريخ، على نحو تشتبك فيه أزمنة الماضي القريب والبعيد مع الحاضر والمستقبل، كما تتفاعل فيه مختلف الحضارات والإبداعات الإنسانية والصراعات أيضا. من روايات هذه اللائحة ما شغلته أسئلة الحب والجسد والتفكك الأسري، وأسئلة الهوية والقمع والتوحش مقابل صبوات البشر، فرادى وجماعات، إلى الحرية والعدالة. ومن الروايات ما تفاعل بعمق وحرارة مع ما يعصف ببلدانها وبالعالم من حروب وتهجير وانتفاضات، حيث عبّر الإبداع الروائي بامتياز عن وعي الذات، وعن وعي الآخر، وعن وعي العالم، فتحقق الاندغام بين القاع الاجتماعي والمحلي والعالمي، وتنوعت الرؤى، وتعددت الجماليات من تفكير الرواية بنفسها وتشكلها على مشهد من القارئ، إلى ألوان التخييل الذي ما فتئت أجنحته تخفق".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها