الثلاثاء 2024/01/02

آخر تحديث: 12:26 (بيروت)

شَعْر أسود، نصوص شقراء (استذكار ناديا تويني)

الثلاثاء 2024/01/02
شَعْر أسود، نصوص شقراء (استذكار ناديا تويني)
ناديا تويني
increase حجم الخط decrease
إثْر وفاة الشّاعرة اللبنانيّة الفرانكوفونيّة ناديا تويني (20 - 6 - 1983)، ظهرتْ لجورج شحادة (الذي كتب أيضاً أعماله الشّعريّة والمسرحيّة بالفرنسيّة)، قصيدةٌ قصيرة، بعنوان "نُصب تذكاريّ لناديا. ت"، هذه ترجمتها٭: "لقد غادرتْ يَدَ أصدقائها / صوبَ حديقة كاملةِ الزّرقة ومُغْلقة / حيثُ يُحلّق الطّائر مع عُشّه/ عينان سوداوان شَعر أسود/ والآن كلُّ ما للظّلّ من جمال/ على كتفيها". ففي الإشارة في عنوان هذه المقالة إلى "الشَّعر الأسود"، تلميحٌ إلى هذه القصيدة.

أمّا "النّصوص الشَقراء"، فهو عنوانُ الأولى من بين مجموعات ناديا تويني الشِّعْرِيّة، وقد ظهرتْ في بيروت سنة 1963، بعد مرور عام على وفاة طِفلتِها نايلة، التي قَضَتْ وهي في السّابعة من عمرها بداء السّرطان. وقد أشار بعضٌ ممن عرفوا ناديا تويني إلى أنّها لم تكن تبْدو ذاتَ ميل إلى كتابة الشِّعر قبل وفاة ابنتها، ثُمّ فجأة... فلا شكّ أن فقدان الابنة كان هو الحَدث الذي جعلها تنتقل من الصّمت الشّاعري إلى الشِّعر الذي يَجهر بِحُضوره الفِعليّ.
وُلِدتْ ناديا حمادة - التي ستُصّبح ن. تويني بعد زواجها بالدّيبلوماسي والصّحافي اللبناني غسّان تويني- في بلدة بَعَقلين، بلبنان، سنة 1935، لأب لبنانيّ وأمّ فرنسيّة. كان والِدُها محمّد علي حمادة ديبلوماسيّاً، وقد عُيِّن للعمل في اليونان سنة 1950، فانتقل إليها رفقة العائلة، وهكذا تابعت شاعرة المُستقبَل دِراستها آنذاك في الثّانويّة الفرنسيّة بأثينا. وقد اكتسبتْ ناديا ثقافة مُزدوجة، عربيّة وفرنسيّة... درست الحقوق من أجل أن تُصبح محامية، لكنّها أوقفتْ دراستها إثر التقائها بغسّان تويني واتفاقهما على الزّواج. ورغم أنّ اقتران فتاة من عائلة على المذهب الدّرزي بشخص مسيحيّ لم يكن يبدو مقبولاً من طرف الكثيرين، فقد أصرّتْ على اختيارِها...

بعد كتابها الأول- الذي اعْتَبَرَتْ، لاحقاً، أنّها تسرَّعتْ إذْ نَشرتْه- ظهرتْ عن «منشورات سيغرس"، في باريس، مجموعتها الثّانية: "عُمْرُ الزَّبد" (1956)، وأجواؤها مُرتبطة، أيضاً، بفقدان الابنة. ومنذ ذلك التّاريخ، اعْتُبِرَتْ ناديا تويني من أبرز من يكتبون شعراً بالفرنسيّة. من مجموعاتها الشِّعريّة الأخرى: "يونيو والكافِرات" ( صدر عن دار سيغرس في 1968، ونصوصُه مرتبطة بحرب 1967)، حالِم الأرض (1975، سيغرس)، لبنان: عشرون قصيدة من أجل حُبّ ( 1979، بيروت)... تبقى الإشارة إلى حدثٍ مأساويّ آخر عاشَتْه ناديا تويني في حياتها الشّخصِيّة، وهو إصابتها بالسّرطان سنة 1965، وهي لم تمنعْها من نشاط أدبيّ وصحافيّ كثيف. فعلى امتداد سنوات، تعايشتْ مع مرضِها وقلقِها وإبداعِها، إلى أن انتصر الدّاء وأَودى بحياتِها في يونيو 1983.

في واحدة من قصائد "النّصوص الشّقراء"، تستكشفُ ن. تويني القدرات السّحريّة للنّظرة، باعتبارها انفتاحاً للذّات على الآخرين وعلى العالَم وسَفراً نحوهم ونحوه: "تكفي نظرة ليبكيَ الثّلج / ويختمرَ النُّسغ بخميرة الحُبّ / تكفي نظرة ليُهْـصَـرَ المرء ويَفِرّ / وتكفي أيضاً لكيْ ينبجِسَ الحُلم!". لا تسعى الشّاعِرة إلى تجميل التجربة الإنسانيّة، لذا فهي تبدأ إحدى قصائدها كما يلي: "تكفي نَظرةٌ لتنمو بذرة الكراهِيّة/ ويستشري القلق في دواخل المجرّات!"

لِمَ هذا العنوان: "النّصوص الشّقراء"؟ إنّه يُحيل إلى شُقرة شَعر ابنة الشّاعرة. وفي "عُمر الزَّبد" – المجموعة التي أنهتْ ن. تويني كتابتها وهي في فرنسا (حيثُ كانتْ تتلقّى العلاج من داء السّرطان)، نقرأ: "هل تعودين إذا قلتُ الأرْضُ هي على أطراف أصابعك/ مثلما غُصن تَفحَّم ثُمّ ابترد؟/ العصافير ماتتْ مراراً في نزولِها عموديّاً صوب شَعرك الأشقر /.../ فات الأوان فلن يولَد المرء في كلّ لحظة / جاثياً أمام وجوهٍ ألوانُها قرابين/ مثلما عنق مُنتَزَع من الماشية التي تفترس شعاعَ شمس/ هل تعودين إذا قلتُ البحرُ على أطراف أصابعك؟".

تجب الإشارة إلى أنّ ناديا تويني عاشت ألمها الشّخصي، وآلام النّاس من حولها، في منطقة من العالم عرفتْ حُروباً وصراعات دَمويّة. هكذا لن يعسُر علينا أن نواكبها في قصائد من قبيل "الباقون على قيد الحياة" (من مجموعة "قصائد من أجل تاريخ"): "عٌصفور على الغَرب يَحُطّ. بالكاد في يديك يتعنّت الليل، والحُبّ مثلما رائحة يتمدّد، هكذا هو الفَجر الذي يَشُلُّ منّي حتّى القَدّ/ لو أمكنني أن أقول ليسَ لي غيرُ صَمت واحد، لو أمكنني في الضّوء الذي لا يُجيب أن أصنع من صرخة بلاداً / بخطوة هي خُطوة المُحيط أمنح الماء اسماً، والسّماءُ ستُجَنّ / الأرضُ تعرّفتْ على شفتيّ / (...) / سنبقى على قيد الحياة حَدَّ أنّنا سنضحك من ذلك / (...) / ما الذي نقوله للرّيح التي تُقطّع أوصالنا، للخوف الذي يَقْطعُ رؤوسَنا؟ / كلّ إنسان نائم هو جزيرة / هل كنتُ تلك الصّورة المُثَقّبة بألف قلق والتي تنزفُ من الذّاكرة (...) / يتعلّقُ الأمر بصباح ينفلتُ من بين أصابِعي، صرخاتُهُ من كلّ الألوان...".

يبدو واضِحاً من المقاطع التي أوردت، أنّ الشاعرة عاشتْ قلق زمنها دون أن يهتزّ حبّها للحياة وللأحياء. فقد كتبت قصائد جميلة عن بيروت وعن جبال لبنان وأهله وعن "طفل الحجارة"، وفي نفس الوقت، كانت كونيّة الانتماء، فكأنّ حنينها الحقيقي كان لمستقبل بلا حروب ولا طائفيّة أو عنصريّة... وقد كتبتْ ذات مرّة أنّ مسألة الموت ستكون بسيطة جِدّا لو أنّ كلّ إنسان يموت مرّة واحدة فحسب.

أودّ، في الختام، أن أدعو القارئ إلى قراءة هذا المقطع من قصيدة "أرض مجنونة": "اسْمعْ/ أنت الذي يقوم صوتُهُ بحركات مديدة/ ويداهُ نشيدُ طائر/ اسمعْ: المدينة البيضاء هي قبر./ إيّاك أن تخشى المساء أو الضّجر/ كلاهما ينفتحُ على حديقة/ إيّاك أن تخشى الحُبّ أو الليل، / الموتُ عربة ماضية في طريقها نحو الشّرق،/ والحياة ليستْ إلا الحياة، ملجأ بسيط للنّظر./ اسمع./ هنالك، على ظلّك سُبُل للسّكينة./ المُطلَقة".

(*) المصدر هنا
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها