الإثنين 2023/02/27

آخر تحديث: 15:21 (بيروت)

إطلاق أرشيف الصّور والوثائق الخاص بالكليّة الجعفريّة ومدينة صور

الإثنين 2023/02/27
إطلاق أرشيف الصّور والوثائق الخاص بالكليّة الجعفريّة ومدينة صور
increase حجم الخط decrease
واستغرق إعداد المشروع ثلاث سنوات، ومرّ بمراحل عديدة اشتملت على إنشاء مساحة لحفظ المجموعات، هو "مركز أثر" في مدينة صور، والذي يهتم بالتوعية المجتمعية في ما خصّ أهمّية الحفاظ على الوثائق، أكانت صوراً أو مخطوطات، إضافة إلى العمل تحت إشراف فريق من الخبراء مع اتباع المعايير الدولية في الحفظ والرقمنة وإنشاء البيانات الوصفية.

ويُعنى "مركز أثر" بحفظ التراث الثقافي لمدينة صور خصوصاً وجبل عامل (في جنوب لبنان) عموماً، وبأرشفته، كما يهدف إلى جمع الوثائق المتعلّقة بالتاريخ المحلي وحفظها.

ويمثل أرشيف "أثر" شاهداً رئيسياً على تاريخ مدينة صور بين 1923 و1980، إذ تسلط المجموعة الأرشيفية، الضوء على الحياة العامة في المدينة خلال تلك الحقبة، وهي غنية خصوصاً في ما يتعلّق بالنخبة الشيعية المحليّة. علماً أن الندرة العامة للتوثيق المرئي والمكتوب في منتصف القرن العشرين، حقبة التحديث التي عطّلتها الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990) وتداعياتها، تضفي على العمل أهميته.

يتبع "مركز أثر"، الكليّة الجعفريّة والجمعيّة الخيريّة الجعفريّة، وهي الجهة المالكة لمجموعة الصور ولوثائق الكليّة، والتي تشكّل المجموعة الأساس في المبادرة هذه. ويقول بيان "أثر": "مجموعتنا هذه تمضي في التطور والتوسع، حيث نتلقى مجموعات خاصة من شبكة متنامية من الداعمين لمشروعنا. ونحن ندعو زوار هذا الموقع للتصفح من خلال قاعدة البيانات الرقميّة، والسفر عبر الزمن إلى ماضي مدينة صور، واكتشاف فصل من تاريخ جنوب لبنان قليل التمثيل".

وتوجه البيان بشكر خاص إلى "مؤسّسة غيردا هِنكل" التي دعمت المشروع، بدءاً من الحصول على المعدات اللازمة، وتعيين الموظفين وتدريبهم، وصولاً إلى ترجمة البيانات من العربية إلى الإنجليزية. وأضاف إن المشروع حصل على دعم "الأكاديمية العربية الألمانية للباحثين الشباب في العلوم والإنسانيات" (AGYA)، والذي جعل إنشاء هذا الموقع ممكناً، بالإضافة إلى مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت، التي دعمت بالتوجيه والإرشاد والمساعدة الفنية والمهنية، إذ قدّم خبراء المكتبة المهارات والمعايير اللازمة لحفظ المواد الأرشيفية ومعالجتها ووصفها.. مع إضافة شكر خاص لكل من: 

أوليغ غولبرغ | مؤسسة غيردا هِنكل
د. شتيفان مانيفال | AGYA
فاطمة شرف الدين، بسمى شباني، إيلي كحالة، ماهر قصاب، سمر ميقاتي | مكتبات الجامعة الأميركية في بيروت
أثر – للحفظ والأرشيف، مشروع للجمعيّة الخيريّة الجعفريّة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها