الإثنين 2022/10/24

آخر تحديث: 16:31 (بيروت)

إلقاء بطاطا مهروسة على لوحة لمونيه بـ118 مليون دولار

الإثنين 2022/10/24
إلقاء بطاطا مهروسة على لوحة لمونيه بـ118 مليون دولار
increase حجم الخط decrease
موجة التعدي على اللوحات الفنية تحت مسمى لفت الانتباه للبيئة، تعود من جديد. فقد شهد متحف بارباريني بمدينة بوتسدام في ألمانيا، أمس الأحد، واقعة مأسوية، إثر إقدام مجموعة من نشطاء المناخ على تلطيخ لوحة فنية ثمينة تقدر قيمتها بـ118 مليون دولار. ووفقاً لما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية فإن عضوَين من حركة "الجيل الأخير" اقتحما المتحف الألماني ولطخا إحدى لوحات الرسام الفرنسي الشهير، كلود مونيه. 

واستخدم الناشطان من حركة المناخ الألمانية، التي تحتج على استخراج الوقود الأحفوري لما له من أضرار مناخية، البطاطس المهروسة والصمغ لتلطيخ اللوحة الثمينة والتي تعد من أغلي اللوحات بالعالم.

ولفت المتحدث باسم الحركة عبر "تويتر": "طرحنا على المجتمع السؤال نفسه مع امرأتين في الغاليري الوطني بلندن الأسبوع الماضي: ما الذي يستحق أكثر، الفن أم الحياة؟". ونبه المتحدث بأن خبراء يفحصون اللوحة لتحديد ما إذا كان أي من البطاطس أو الصمغ قد تسبب في ضرر.

يُذكر أن لوحة مونيه من سلسلة "أكوام القش" معلقة في المعرض الدائم بمتحف باربيريني من مجموعة المانح والملياردير هاسو بلاتنر، واكتفت الشرطة بالتأكيد أنها قامت بالانتشار في المتحف. ومن جانبه، قال المتحدث باسم الشرطة ماريو هاينيمان إنه تم التحفظ على شخصين داخل المتحف يُعْتَقَد أنهما سكبا سائلاً على اللوحة، وبعد ذلك لصقا نفسيهما، وأنهما يجري التحقيق معهما بتهمة التعدي على ملكية الغير وإحداث أضرار مادية.
وأوضحت المتحدثة باسم المتحف، أن مهندسة ترميم تقوم بفحص اللوحة بحثاً عن أضرار، مشيرةً إلى أن البطاطس المهروسة سرعان ما تمت إزالتها، وذكرت أن اللوحة كانت محمية بلوح زجاجي. وقالت إنه كانت هناك إشارات وردت قبل بضعة أيام، تفيد باحتمال قيام ناشطي مناخ بحركة احتجاجية داخل المتحف، وأضافت أن طاقم الأمن أمكنه منع هذه الحركة، لكنها لم تدل بمزيد من التصريحات عن هذا الأمر.

وكان ناشطون بيئيون قد رشقوا بحساء الطماطم، قبل أكثر من أسبوع، لوحة "عباد الشمس" العائدة للعام 1888، للفنان الهولندي فنسنت فان غوخ، في المتحف الوطني بالعاصمة البريطانية لندن، ما تسبب في أضرار طفيفة لإطار اللوحة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها