الأربعاء 2021/07/14

آخر تحديث: 12:05 (بيروت)

ريم الجندي ترسم "الوقت" في غاليري أجيال

الأربعاء 2021/07/14
ريم الجندي ترسم "الوقت" في غاليري أجيال
من المعرض
increase حجم الخط decrease
دعت الفنانة التشكيلية، ريم الجندي، إلى حضور افتتاح معرضها الجديد بعنوان "وقت" في غاليري "أجيال" (الحمرا - بيروت)، غداً الخميس الساعة الثالثة بعد الظهر...

وجاء في تعريف المعرض:
"لطالما رسمت وكأنني أدوّن يومياتي. حين كنت شابة، كانت تلك اليوميات\اللوحات سريعة، عنيفة، صاخبة وتلقائية. مع تقدمي في العمر بدأت لوحتي تهدأ تدريجياً. صرت أخفي الضوضاء بالموتيفات التي أكررها وأكررها كأنني أبحث عن راحة ما في تكرار الأشياء وانتظامها.
الآن بدأت أشك الخرز على لوحتي.
لم أفهم بداية لماذا أقوم بذلك. فأنا بالتأكيد لا أريد أن "أزين" لوحتي بالخرز أو أن أجعله دخيلاً عليها، بل أريده أن يصبح مساحة ولوناً وملمساً وضرورة في تأليف اللوحة وتكاملها. أعلم أنني أريد شكله، لكنني أيضاً أريد معنى لحضوره.
هنا انتبهت أن تكرار الموتيفات لم يعد يكفيني، وأنني لم أعد فقط أرسم يومياتي، وإنما بدأت "برسم الوقت" وأفعله على لوحتي. صرت بحاجة لأن أضع في اللوحة حركة جسمي الميكانيكية حين أشك عليها حبات الخرز واحدة تلو الأخرى، ببطء ولساعات طويلة. كمن يروض نفسه أو يعاقبها.
ما أفعله الآن هو تمرين على الصبر يجعلني واحدة من النجاة ومن المهزومين أيضاً. ها أنا أنجو بهشاشة عريّي وضعفه. عريّ بلا غواية أضعه على لوحتي مع ثقل حبات الخرز.
ما أفعله الآن هو تمرين على تحمل مرور الوقت الذي كأنه مكرس للانتظار فقط. انتظار مارسته من قبلي سلالات من الجدَّات الحائكات والمطرّزات وشاكّات الخرز.
أنتظر أن يمر الوقت لينتهي ما لا قدرة لي على إنهائه.
في انتظار الحرب أن تنتهي والإبن أن يكبر والحياة أن تُستأنف، سأقوم بشك الخرز".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها