الإثنين 2021/12/06

آخر تحديث: 14:06 (بيروت)

"ميتافيرس": ميتافيزيقا افتراضية توقِع زوكربرغ في فخ الإنسان- الإله

الإثنين 2021/12/06
"ميتافيرس": ميتافيزيقا افتراضية توقِع زوكربرغ في فخ الإنسان- الإله
increase حجم الخط decrease
الأرجح أن شيئاً لم يستفز مارتن هيدغر، بشأن الحداثة، أكثر من وقوعها في فخ نصبته لنفسها بنفسها، يتمثل في أنها رفعت إدعاءاتها وخطابها إلى حد أنها صارت ميتافيريقا يقف في القلب منها إنسان الحداثة الذي يتصرف في علاقته مع الكون كأنه إله مطلق. وانتقد هيدغر انتقال الحداثة عبر مسار متدرج، من نقد الميتافيزيقا القديمة (بما فيها فلسفات اليونان والأديان) واستيلاء الماورائي على كينونة الإنسان، إلى أن أصبحت الحداثة نوعاً من ميتافيزيقا حديثة. ولم يكن هيدغر وحيداً في نقده. يظهر في النقد نفسه نيتشه (صحيح أنه أعلن موت الله، لكنه انتقد أيضاً تحول الحداثة إلى نوع من الميتافيزيقا)، وكيركيغارد وبيرغسون، وصولاً إلى كثيرين ضمن تيار ما بعد الحداثة الذي انطلق في سبعينيات القرن العشرين، متضمناً رفض أن تكون الحداثة ديناً بديلاً وميتافيزيقا معاصرة. بل أعاد تيار ما بعد الحداثة الاعتبار، بصورة أو بأخرى، إلى الأديان والعقائد والأساطير وما إلى ذلك (الإناسة البنيوية لدى كلود ليفي شتراوس مثلاً).

في ظل ما بعد الحداثة، وصعود متجدد للهويات والذائقة الثقافية الدينية ضمن تنويعات متعددة، إضافة إلى تجدّد قوي في هويات الأخيلة الجماعية كالإثنيات والأعراق والقوميات، خرج نوع من الميتافيزيقا من مكان غير متوقع تماماً. وفجأة، قفز مارك زوكربرغ بتجربة العالم الافتراضي و"فايسبوك"، إلى شيء يبدو متسربلاً بأردية ميتافيزيقا من نوع جديد، لنقل إنها ميتافيزيقا افتراضية Virtual Metaphysics، عبر مشروعه الجديد "ميتافيرس" Metaverse.

ميتافيزيقيا افتراضية
لنحاول تلمس بعض معالم الميتافيريقا الافتراضية في أمثلة صغيرة.
بداية، تتبادر إلى الذهن أيقونة "ميتافيرس" التي تردّنا بوضوح إلى علامة اللانهائي في الرياضيات. بديهي التذكير بأن فكرة اللانهائي تتصل بالمطلق، وترُدُّ بسهولة إلى الأبدي والإلهي. ماذا لو عدنا إلى كتاب "موجز لتاريخ الزمان" الذي وضعه عالِم الفيزياء الراحل ستيفن هوكينغ؟ لقد أفرد صفحات طويلة فيه لنقاش فكرة اللانهائي (تحديداً، حضورها في معادلات الرياضيات)، وجاء ذلك في معرض نقاش ذلك العالِم المعروف عنه إلحاده، لفكرة الخلق والخالق. ولنتذكر أيضاً ما أثاره مفهوم الـ"بيغ بانغ" الذي شدد عليه هوكينغ، ويتضمن وجود طاقة "لانهائية" ابتدأ منها تشكُّل الكون، من نقاش انقسامي بين من رأوه تأييداً لرفض التفكير الديني، ومن اعتبروه على عكس ذلك تماماً واتّخذوه كتأييد كامل لمفهوم وجود خالق لانهائي في الوجود والزمان والقدرة. ولعل ذلك النقاش المعاصر يندرج ضمن المؤشرات على العلاقة بين اللانهائي والإلهي.

ربما نلمس مفارقة أيضاً في أن بيان التبشير بولادة "ميتافيرس"، لم يتضمن تفسيراً فعلياً لما هو الشيء اللانهائي الموجود فيه. ثمة شيء مغاير في اختيار تلك الأيقونة من قِبَل مؤسس "فايسبوك". إذ تميل غالبية الأيقونات والرموز والإيموجي وإشارات "لايك" وغيرها، إلى الاغتراف من الواقع الملموس، بل من العالم المعيش بصورته الأكثر مادية وتلمساً. ألا يحث على التفكير بأن رمزاً للمطلق الذي لا يُشاهد، قد حلّ بديلاً أيقونياً عن القبضة والإبهام الشهير للإشارة إلى "فايسبوك"؟

وبمعنى ما، ربما يروق لهواة مدراس التحليل النفسي، أن يروا في ذلك الانبثاق المفاجئ لرمز كثيف الدلالة، في زمن يعود فيه اللانهائي والمطلق والماورائي إلى الصعود إلى النقاشات العامة، نوعاً من تأثيرات اللاوعي في تفكير الإنسان، سواء على صعيد الفرد (زوكربرغ مثلاً) أو الجماعة إذا نظر إلى تلك الدفقة من اللاوعي في سياق اجتماعي واسع.

الانفصام والانفصال وفخ الجنون
ثمة ثنية أخرى متصلة باللانهائي، ربما جرت ملامستها في بعض الكتابات الغربية عن "ميتافيرس"، تتعلق بالإسم. إذ بات رائجاً الحديث عن معنى كلمة "ميتافيرس" باعتبار أنها تشير إلى "كون بديل" أو "كون موازٍ".

لكن، ماذا لو جربنا النظر إلى "الكون الموازي" من زوايا أخرى؟ لنبدأ من العقل مثلاً. ماذا نسمي عقل الإنسان الذي يفكر وقد احتواه "كونٌ موازٍ"؟ ألا يكون يعرف عن نفسه بنفسه بأنه يعيش منفصلاً عن الواقع الفعلي؟ كيف نسمي أو ننظر إلى ذلك الانفصال عن الواقع الفعلي، حين يكون العقل مشغولاً ومأخوذاً في استنطاق "كون موازٍ" مغاير ومختلف عما يعيشه، حتى لو كانت هناك خيوط أو تقاطعات تربط العالَمين؟

الأرجح أن الكلمات السابقة دارت كثيراً حول فكرة الجنون، المؤذية والمحملة بالوصمة، ربما مع الرغبة في عدم نطقها أو تعيينها، لأسباب شتى. لكن، لا يصعب التفكير في ذلك الاتجاه، ربما عبر الشيزوفرينيا والبارانويا. لنعط مثلاً. فمَنْ شاهد فيلم "عقل جميل" Beautiful Mind لكيرت راسل، لا يصعب عليه التقاط أن البارانويا والشيزوفرينيا (تحديداً بوصف كل منهما اضطراباً عقلياً أساسياً يبعد العقل عن التعامل مع الواقع، لينقله إلى عالمٍ بديل مُتَخيّل)، أقرب ما تكون إلى العيش في عالمٍ موازٍ. هل ثمة فخ ما في تلك الفكرة؟ ربما.

الأرجح أنه لا يفيد الاحتماء بفكرة أن الإنترنت في حد ذاتها، عالم افتراضي، لأن الإنسان يستخدمها واعياً أنها ليست عالمه الفعلي تماماً، بل عالم يتفاعل مع العالم الذي يعيشه فعلياً. مجدداً، هل جرجر "ميتافيرس" صانعه المحتمل، لأن ذلك "الكون" لم يُصنع بعد، إلى فضاء مخادع ومتلاعب ومفخخ بالانفصام والانفصال؟

تكرار إخفاق الحداثة في الإنسان- الإله
من المستطاع اعتبار الكلمات السابقة، مبالغة، لكن لنتأمل في تجربة الإنترنت قليلاً. قبل الإعلان عن "متيافيرس"، خرجت فرانسيس هوغن، المديرة السابقة للمبيعات العالمية في شركة مارك زوكربرغ، لتفجر فضيحة "أوراق فايسبوك". في تصريحاتها أمام برلمانات أميركا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، أوردت هوغن أمثلة عن الأذى الذي يُحدثه "فايسبوك"، بواسطة الإهمال أكثر من القصد، عبر تلك العلاقة المُضنية بين العالمين الافتراضي والفعلي. أعطت هوغن أمثلة على ذلك، بحالات الكآبة والانتحار بين الفتيات المراهقات بأثر من وطأة المقارنة بين صورة الجسد الأنثوي المروَّجة عبر "فايسبوك" و"انستغرام"، وبين أجسادهن الممتلئة وغير مُحكَمة التناسق والمقاسات. إذاً، لنجر الانطلاق من هذه النقطة، ولنفكر ماذا يكون حين تعيش مراهقة ما "شخصية موازية" بجسد مثالي في "ميتافيرس"، فيما يستمر جسدها في حاله الفعلية البعيدة من ذلك الجسد الموازي! هل ننتقل من الكآبة إلى مزيج من الكآبة والفصام المتأتي من الانفصال المستمر عن الواقع الفعلي. ألا يلوح في ثنايا الأمور فخ مريب؟ هل يجرّ "ميتافيرس" صانعه إلى ذلك الفخ؟

إذا جاءت الإجابة عن إمكان الوقوع في فخ عيش العقل ضمن كون موازٍ، وخروجه عن العقل الذي يعيش الكون فعلياً، فلنفكر في شيء آخر. ألا يبدو أن ثمة عودة إلى فكرة الإنسان- الإله، في أن يقدم زوكربرغ نفسه أو شركته أو فريقه، بوصفه صانعاً لكونٍ موازٍ لانهائي؟ أليس ذلك تكراراً للفخ الذي تعيش الحداثة تردادات أصداء وقوعها فيه، عبر مساحة تمتد من ما بعد الحداثة إلى الشعبويات المناهضة مباشرة للحداثة، بأن يكون الإنسان صانع أكوان وممتداً في اللانهائي، أو باختصار، الإنسان-الإله؟ ماذا نتعلّم إذا عدنا إلى جنون الإنسان صانع الأكوان، بمعنى أن يحيط عقله بذلك، بدلاً من أن يكون العقل الإنساني متواضعاً، بتعبير هايدغر تماماً، تجاه الوجود والكون؟
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها