الأحد 2020/02/09

آخر تحديث: 20:02 (بيروت)

مهرجان المسرح:فؤاد يمين وأنجو ريحان أفضل ممثل وممثلة

الأحد 2020/02/09
مهرجان المسرح:فؤاد يمين وأنجو ريحان أفضل ممثل وممثلة
انجو ريحان
increase حجم الخط decrease
 فاز عرض "أصل الحكاية" بجائزة "أفضل عمل مسرحي" في الدورة الثانية من مهرجان لبنان الوطني للمسرح الذي اختتم مساء السبت على مسرح المدينة في بيروت. كما حاز جائزة أفضل إخراج للثنائي أورليان زوقي وإريك دينيو. وحصل عرض "المعلقتان" للمخرجة لينا عسيران على جوائز أفضل سينوغرافيا، وأفضل تأليف، وأفضل تأليف موسيقي ومؤثرات صوتية. وفاز فؤاد يمين بجائزة أفضل ممثل عن دوره في عرض "الشاطر فؤاد" بينما فازت أنجو ريحان بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في عرض "مجدرة حمرا" اخراج يحيى جابر.
وفي اختتام المهرجان قدمت الفنانة حنين أبو شقرا باقة من الأغاني المعروفة لزكي ناصيف وفيروز وعبد الحليم حافظ وأسمهان وصباح.
تنافست على جوائز المهرجان الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح ستة عروض محلية وصلت إلى المرحلة النهائية من بين 15 عرضا. وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الدكتور بطرس روحانا وعضوية الإعلامي زاهي وهبي والمخرجة لينا خوري والمخرج ناجي صوراتي والممثلة ندى أبو فرحات.

وعلى الرغم من تنظيم المهرجان على عجل في ظل الظروف الراهنة في خضم موجة الاحتجاجات، وعلى الرغم من سوء التنظيم من الناحية الاعلامية والميديائية، فضلاً عن الشح المادي في وزارة الثقافة، فوجيء المنظمون بالاعداد الكبيرة التي حضرت المسرحيات، وهذا ما ما عبر عنه مدير عام وزارة الثقافة علي الصمد.

وبعد فوزها بجائزة افضل ممثل، كتبت أنجو ريحان على صفحتها الفايسبوكية رسالة الى يحيى جابر بالعامية: "يحيى كنت تضلّك تقللي صدقّي حالك، وبس كنا نفرح مع الجمهور من بعد كل العرض تقللي هيدا نتيجة تعبك، بدّي قلك هيدي الجائزة الك وانت السبب فيها، انت اللي آمنت وساعدت وساهمت، هيدا نصك ورؤيتك هيدي مجدرتنا اللي طبخناها سو، مشوارنا رح يضل مكفّي سوا، والى نجاحات أخرى في انتظارنا، كل الحب والشكر صديقي واستاذي".

وقال المخرج يحيى جابر لـ"المدن": "ربحنا أيضا حب الجمهور الكبير ونعتذر من الذين لم يستطيعوا الدخول بسبب كثافة حضور المحبين لمسرحيتنا الذي فاق التوقعات.. والمسرحية سنستمر في عرضها للسنة الثانية على التوالي".




وقال فؤاد يمين الحائز جائزة أفضل ممثل لـ"رويترز": "المسرحيون في لبنان يعملون من منطلق الشغف بهذا الفن غير المدعوم رسميا، فغالبيتنا يخرجون ويمثلون ويكتبون نصوصا ليس من أجل المال ولا الشهرة بل لأن الخشبة هي روحهم". وأضاف "لكن المشاركة في المهرجان أصبحت متعة خصوصا أنه مساحة لقاء بين المسرحيين ومحاورة الجمهور، وهو يحمس المسرحيين على أي حال". وأبدى تطلعه إلى أن يكون لدى لبنان "مسرح وطني يحتضن الجميع ويساهم في إنتاج أعمال لبنانية ويدعمها ماليا".

أقيمت الدورة الأولى من مهرجان لبنان الوطني للمسرح في 2018، وكان مقررا تنظيم الدورة الثانية في نوفمبر/ تشرين الثاني قبل أن تتأجل إلى فبراير/ شباط بسبب الأوضاع السياسية والاحتجاجات الشعبية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها