السبت 2018/07/21

آخر تحديث: 12:50 (بيروت)

علي شحرور في "أفينيون": موسيقى الرافدَين تجز أعناقاً

السبت 2018/07/21
علي شحرور في "أفينيون": موسيقى الرافدَين تجز أعناقاً
اشتغل على الحزن وفكك مواقعه، بين جستوس حركي، وايماءات صوتية، وكلام شفهي، وأنين آلات الموسيقى.
increase حجم الخط decrease
قدم علي شحرور، الراقص والمخرج والكوريغراف اللبناني، عرضه الأخير "عساه يحيا ويشم الحبق" في مهرجان أفينيون الذي يستمر حتى 24 تموز الجاري. هذا العرض هو جزء من ثلاثية عمل عليها شحرور منذ العام 2014 حول طقوس الموت والرثاء التي تشكل جزءاً مهما من بحث الفنان النظري والجمالي الذي يستلهم مواده من الطقوس الدينية والتاريخية، لمنطقة بلاد الرافدين. 

أمام خشبة ضبابية الملامح، كأنه فضاء برزخي مفصول عن الأرض... صال صوت حلا عمران في قاعة سانت بنوا. كأنه مدى لا نهائي، يمتشق من سورة القيامة قبولاً بما ارتآه الكون لبني البشر. لكنه قبول مؤقت قبل أن تتوالى طقوس الموت والعزاء والرثاء كأنها مقطوعة موسيقية تحمل نوتاتٍ درسها جيداً علي شحرور. اذ استمد عناصر بحثه الحركي والإخراجي من دراماتورجيا جنيد سري الدين التي ترسم أبعاداً أخرى لكل فعلٍ درامي على الخشبة.

هي نوتات حركية تجزءّ البوح الصوتي الذي تقوم به حلا – مهما كان صغيراً -  الى جرعاتٍ بصرية مينيمالية الطابع فيها بعضاً من الجمود والرهبة الكافيان، لتحويل كل لحظة الى طقسٍ، يجعلنا نغسل أنفسنا من كل هذا الموت الذي يحيط بنا جراء استسهال الحروب واستفحال فعل الموت. التأثير الصوتي الأشبه بصوت المروحيات الذي، يلي تلاوة سورة القيامة يضع المشاهد أمام هذا الإحتمال. إثر هذا الصوت يصبح فضاء المسرح أكثر مرئياً ويقف علي شحرور وعلي الحوت وعبد قبيسي من الصف الأول لينظروا الى الجمهور. ينظرون يميناً ثم يساراً ثم يجلسون مجدداً. هنا تتلو حلا عمران من كلام الإمام علي"أنتم لنا فرطٌ سابق ونحن لكم تبعٌ لاحق..."  حتى يقوم الثلاثي الجالس بين الجمهور مجدداً ويعتلي الخشبة. هنا يتبدل الطقس وننطلق الى لوحة طقوسية أخرى حيث تتمدد آلة البزق التي يعزف عليها عبد قبيسي كسكين يجز عنقاً، بل أعناقاً. 



إزاء تلك اللحظة التي تجزّ فيها آلات بلاد الرافدين أعناقاً على وقع كلمات يا حادي العيس،  ستتوالى مشهديات متعددة لحلا عمران التي تستعين تارةً بعبارات ابن عربي وتارةً بالموروث الشعبي من اللطميات الكربلائية والندبيات كـ"دللول" و"ان رحت أنا أبقى وحدي". تارةً أخرى، تتقمص عشتار آلهة الحرب والحب والخصوبة التي نزلت الى العالم السفلي لإعادة احياء الموتى. تقف عارية الصدر وترفع يديها الإثنتين ويمتثل، في إحدى اللحظات، الموسيقيان تحتها كأسدين في إحالة تذكر نوعاً ما بتمثال عشتار الأثري.

مذهل أداء حلا عمران الصوتي. في مكان ما، صوتها "يخزق" الروح، يفتّت الجلد. ومذهل أكثر هذا الإختزال الحركي الذي ارتآه علي شحرور طوال عرضه الراقص. اشتغل على الحزن وفكك مواقعه بين جستوس حركي وبين ايماءات صوتية وبين كلام شفهي وبين أنين آلات الموسيقى. للصوت هنا غلبة الحزن، الأمر الذي يتيح لأي أداء حركي أن يصبح أكثر بروزاً خاصةً حين يختار المخرج أن ينتقي القمة الحركية من فعل ما ويضعه في سياق تصاعدي درامياً. هذا الخيار يحوّل رقص علي الى كاميرا تلتقط اجتزاءً حركياً من طقوس الرقص والحداد في المنطقة، ويشتغل عليها لتصبح ذات دلالات قصوى. ويشمل، في هذا السياق، بحثُه على تقنية الحركة منطقةَ الكتف، وهي منطقة كثيراً ما يستخدمها أهل المتوسط وبلاد الرافدين في لغة الجسد عموماً وفي الرقص على وجه الخصوص.

الكتف هنا يحيل الى اثبات الذات، الرجولة والبسالة والضعف في الوقت نفسه: حيث أن الكتف هو الموقع الذي يُرمى منه سلاح الصيد أو غيره وهو مؤشر على قوة بنية الجسد، هز الكتف أو رفعه هو أيضاً في مكان آخر تعبير عن الإذعان والعجز. وهذا التناقض يوحي بمعضلة العرض: عجز الرجل المحارب البطل أزاء حتمية الموت. مهما كبرت البطولات وصولات الحروب، عندما يأتي الموت لن يبقى من البطولة الا دموع الأمهات اللواتي يروين بطولات أولادهن ومحاولاتهن المتواصلة لإعادة بعثها، تماماً كما حاولت عشتار أن تعيد الأموات من العالم السفلي، وتماماً كما فعلت مثيلتها في مصر القديمة أم النساء النواحات الآلهة ايزيس التي حاولت أن تعيد إحياء زوجها أوزيريس.

كذلك، اتخذ شحرور للجسد موضعاً قلّما يعتمد: كيف من الممكن لجسد  في حالة الموت أن يرقص وهو متحد بكليته بشكل أفقي مع الأرض؟ هو جسدٌ يحاول العودة الى التراب ولكن الموت هنا حالة غير مكتملة اذ أن صاحب الجسد غير قادر على الإنفصال والنزول الى العالم السفلي. هو جسدٌ بكليته، بجموده يرقص وجعاً وعذاباً  على وقع نواح الأم الثكلى حتى تنهي تلك الأخيرة طقوسها وتفقد نفسها كلياً... في المجال العام: هنا تنتقل حلا الى فضاء الجمهور وتدخل في حالة وجدٍ وهي تردد لدقائق كلمة واحدة "يا الله" وتزعق وتصرخ... هنا يصبح الحزن طقس عزاء وسط الجماعة.

جسد علي الممدد على الخشبة المتحد مع الأرض يدور كالساعة ويقف تدريجياً على وقع موسيقى تزيد انفعالاً قبل أن تتوقف بعد أن يُنهَك الموسيقيون أيضاً من العزف.

نظرة أخيرة بين حلا وعلي.. قبل أن ينتهي العرض بابتسامة علي الغامضة. هو مرور الموتى والأحياء معاً في كافة مراحل طقوس الحداد. يستطيع الموتى الآن أن يستكينوا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها