الإثنين 2017/03/27

آخر تحديث: 15:07 (بيروت)

روي ديب عن منع "بيت البحر"(*)

الإثنين 2017/03/27
روي ديب عن منع "بيت البحر"(*)
increase حجم الخط decrease
(*) اتصل بعض الوسائل الإعلامية مؤخراً بالأمن العام اللبناني، لنقل وجهة نظر الرقيب في منع فيلم "بيت البحر"، بحجة عرض الرأي والرأي الآخر، وفي ذلك إشكاليات كبرى:

1- إنّ معادلة تقديم الرأي والرأي الآخر تنطبق على جهتيّن متعادلتين في النقاش. أمّا هنا فلا نقاش. نحن هنا أمام أصحاب حقّ في مشاركة عمل فنيّ مع الجمهور ومغتصبٍ لذلك الحقّ. فإمّا تكون الوسائل الإعلاميّة مع الحقّ أم مع المغتصب.

2- منع الرقيب عرض فيلم "بيت البحر". الصحافيون والقراء/المشاهدون لم يتمكنوا من الإطلاع على مضمون الفيلم. وبذلك ليس في إمكانهم مناقشة أيّ تصريح يصدر عن الرقيب، أو توصيف للفيلم، أو حتى عرض أسباب المنع. بل إنهم يقدمون وببساطة مساحة أوسع للرقيب لكيّ يكرّس رؤيته ومنطقه في حكمه على عمل فنيّ من دون أيّ تشكيك أو مساءلة لرأيه.

3 - نقلُ رأي الرقيب، وخاصة في حالة فيلم "بيت البحر"، كرّس إستعمال عبارات مثل "فيلم مسيء إلى صورة لبنان"/ "مسيء إلى صورة المجتمع اللبناني" / "مسيء إلى صورة المرأة اللبنانيّة" / "فيلم يرّوج لكذا وكذا وكذا …" / "فيلم ذو لغة بذيئة" وغيرها من العبارات التي لا تمّت إلى فنّ السينما بأي صلة. السينما لا تسيء ولا تروّج، لكن نقل رأي الرقيب يسيء إلى فنّ السينما ويرّوج لمنطق الرقابة. السينما تطرح، تعالج، تناقش، تثير المشاعر وتحفّز على التفكير…

4- إن تلك الوسائل الإعلاميّة، والتي يطلق عليها لقب "السلطة الرابعة"، وقعت في فخّ الرقيب الذي بقي يماطل في التصريح عن سبب رفضه إعطاء إذن عرض لفيلم "بيت البحر" إلى أن شعر أن هنالك معارضين بشدّة وكثُر لرأيه وفعله، فراح يصرّح للإعلام ما بإعتقاده سوف يقلب الرأي العام على مضمون الفيلم. هكذا إستطاع الرقيب جرّ تلك الوسائل الإعلاميّة ومعها جمهورها إلى مناقشة مضمون فيلم لم يشاهدوه عبر التهويل بمضمونه، بدلاً من أن يكون دور تلك السلطة الرابعة مناقشة ورفض منطق الرقابة المسبقة على الأعمال الفنيّة، والدفاع عن حقّ كلّ فرد في مشاهدة الفيلم ولكي يتمكن عندها من مناقشة مضمونه بذاته من دون رقيب عليه.
لذلك على وسائل الإعلام أن تعي مسؤوليتها في تلك المعركة التي نقودها ضد الرقابة المسبقة على الأعمال الفنيّة. على وسائل الإعلام أن تحسم موقفها، وتخوضها مع طرف ضدّ آخر.

لا نقاش اليوم مع الرقيب حول أسباب المنع، أو حول مضمون الفيلم. النقاش الوحيد مع الأمن العام اللبناني يجب أن ينحصر اليوم حول قانون الرقابة. أمّا النقاشات على الأعمال الفنيّة فتحصل بعد عرضها.

(*) مدونة كتبها المخرج روي ديب في صفحته الفايسبوكية إثر منع فيلمه "بيت البحر" في لبنان
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها