آخر تحديث:14:51(بيروت)
الأربعاء 28/10/2020
share

مقالات الكاتب

العقيد عبد الجبار العكيدي

العقيد عبد الجبار العكيدي

17/05/2021 حفلت بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأولى من الانتفاضة بنقل صور وفيديوهات تُظهر "حسن تعامل" جيش الاحتلال الإسرائيلي مع المنتفضين من أهالي القدس، خاصة عند مقارنتها بوحشية النظام السوري في تعامله مع ...
المزيد
28/04/2021 أعاد الحريق الذي نشب في ناقلة النفط الإيرانية في مرفأ بانياس السبت، الحديث مجدداً حول قدرة روسيا على تنفيذ وعودها بحماية الشحنات الواردة من إيران الى سوريا.
المزيد
11/04/2021 في ظل الحديث عن سيناريوهات تُطرح اليوم للحل السياسي في سوريا، فإن السؤال الذي لا يمكن تصور أنه يغيب عن اهتمامات كل الدول، وخاصة المتداخلة منها في الشأن السوري، كان وما يزال "ماذا عن اللحظات التي ستلي مباشرة سقوط النظام!".
المزيد
26/03/2021 "عندما أسمع عن فكرة مجلس عسكري يتسلم السلطة في سوريا، بدني يقشعر.. يقشعر"، كان هذا جواب الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي على سؤال للكاتب في ندوة حوارية عن مقترح المجلس العسكري الذي يدور الحديث عنه بين السوريين.
المزيد
12/03/2021 لمعرفة حقيقة ما يجري ومحاولة الوقوف على الأسباب الحقيقية لهذه الهجمات المتكررة ودوافعها وما يترتب عليها من نتائج لا بد أولاً من معرفة الأهمية الاستراتيجية لمدينتي الباب وجرابلس.
المزيد
02/03/2021 مع اقتراب نهاية الولاية الثالثة لبشار الأسد كثُر الحديث عن ترشحه لولاية رابعة تمكّنه من البقاء جاثماً على صدور السوريين لسبع سنوات قادمة، من خلال مسرحية انتخابات هزلية وزائفة، مشابهة لما جرى في كل الانتخابات السابقة منذ ...
المزيد
11/02/2021 بعد العمليات العسكرية الواسعة في الشمال السوري بدأ تحدي إدارة هذه المناطق من قبل الحكومة السورية المؤقتة والجيش الوطني. وبدا أن فرض الأمن وتحقيق الاستقرار من أصعب التحديات وأعقد الملفات التي واجهت الجميع.
المزيد
02/02/2021 طرح النظام أن تكون المدينة تحت سيطرته مع وجود مقرات لقسد، كما هو الحال في حي الشيخ مقصود في حلب، لكن قسد، ومن خلفها قيادة قنديل، تعتبر أن تواجد قوات النظام في هاتين المدينتين، ليس في مصلحتها.
المزيد
19/01/2021 تطرح الضربة الإسرائيلية الأخيرة لمواقع عسكرية إيرانية في شرقي سوريا تساؤلاً رئيسياً وهو: ما الجديد فيها شكلاً ومضموناً وما الدلالات المختبئة بين طياتها؟
المزيد
06/01/2021 بين تفاهمات سوتشي الغائبة تفاصيلها عن المعارضة وتصريحات السفير الأميركي جيمس جيفري الأخيرة حول الملف السوري بأنهم لن يسمحوا بنصر للنظام، يحضر باستمرار ملف إدلب التي بقيت المعقل الأخير للثوار والمعارضة.
المزيد
العقيد عبد الجبار العكيدي

العقيد عبد الجبار العكيدي