آخر تحديث:14:51(بيروت)
الأربعاء 28/10/2020
share

مقالات الكاتب

العقيد عبد الجبار العكيدي

العقيد عبد الجبار العكيدي

02/03/2021 مع اقتراب نهاية الولاية الثالثة لبشار الأسد كثُر الحديث عن ترشحه لولاية رابعة تمكّنه من البقاء جاثماً على صدور السوريين لسبع سنوات قادمة، من خلال مسرحية انتخابات هزلية وزائفة، مشابهة لما جرى في كل الانتخابات السابقة منذ ...
المزيد
11/02/2021 بعد العمليات العسكرية الواسعة في الشمال السوري بدأ تحدي إدارة هذه المناطق من قبل الحكومة السورية المؤقتة والجيش الوطني. وبدا أن فرض الأمن وتحقيق الاستقرار من أصعب التحديات وأعقد الملفات التي واجهت الجميع.
المزيد
02/02/2021 طرح النظام أن تكون المدينة تحت سيطرته مع وجود مقرات لقسد، كما هو الحال في حي الشيخ مقصود في حلب، لكن قسد، ومن خلفها قيادة قنديل، تعتبر أن تواجد قوات النظام في هاتين المدينتين، ليس في مصلحتها.
المزيد
19/01/2021 تطرح الضربة الإسرائيلية الأخيرة لمواقع عسكرية إيرانية في شرقي سوريا تساؤلاً رئيسياً وهو: ما الجديد فيها شكلاً ومضموناً وما الدلالات المختبئة بين طياتها؟
المزيد
06/01/2021 بين تفاهمات سوتشي الغائبة تفاصيلها عن المعارضة وتصريحات السفير الأميركي جيمس جيفري الأخيرة حول الملف السوري بأنهم لن يسمحوا بنصر للنظام، يحضر باستمرار ملف إدلب التي بقيت المعقل الأخير للثوار والمعارضة.
المزيد
23/12/2020 أخذت الأحداث في بلدة عين عيس خلال الأيام الأخيرة منحىً تصاعدياً يدل على الأرجح إلى اقتراب معركة لطالما هدّد بها المسؤولون الأتراك وكانت هدفاً للجيش التركي وحليفه "الجيش الوطني السوري".
المزيد
06/12/2020 خلال مدة متقاربة، كرر قادة في سلطة الأمر الواقع شمال شرقي سوريا دعوات الحوار مع الخصوم، تركيا والائتلاف السوري المُعارض، آخرها لفتاً للانتباه صدرت عن مظلوم عبدي وإلهام أحمد، وهما مظهراً لا جوهراً، يمثلان أعلى سلطتين في مناطق ...
المزيد
26/11/2020 رغم التبريرات والتفسيرات التي قدمها رئيس الائتلاف نصر الحريري وبعض أعضائه لمشروعية القرار والأسباب الموجبة لصدوره، ورغم تأكيدهم على عدم مشاركتهم بأي انتخابات قبل الانتقال السياسي ورحيل الأسد، إلا أنهم لم يكونوا مقنعين، فالقرار ...
المزيد
16/11/2020 "مرّت على الشعب السوري خلال القرون الماضية احتلالات عديدة لكنها لم تتسبب في نزوحه، والنزوح الحالي هو أول نزوح للشعب السوري". هذا ما اعترف به رئيس النظام بشار الأسد في كلمته الافتتاحية لمؤتمر اللاجئين.
المزيد
06/11/2020 تتجاوز مطالبة المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري قبل أيام عناصر حزب العمال الكردستاني بمغادرة الأراضي السورية، مجرد الاعتراف بأن قوات حماية الشعب الكردية تضم ضمن قياداتها قادة غير سوريين وينتمون للعمال الكردستاني.
المزيد
العقيد عبد الجبار العكيدي

العقيد عبد الجبار العكيدي