الجمعة 2024/04/26

آخر تحديث: 21:43 (بيروت)

ايران وروسيا:العلاقات العسكرية ترتقي إلى مستوى جديد

الجمعة 2024/04/26
ايران وروسيا:العلاقات العسكرية ترتقي إلى مستوى جديد
وسائل إعلام إيرانية:مقاتلات سو-35 تصل قريباً إلى إيران (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعرب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن استعداد بلاده لتعزيز التعاون العسكري مع إيران. وقال إن "المعركة المشتركة ضد الإرهاب الدولي مثالٌ حيٌّ على العلاقات الودية طويلة الأمد".

وأضاف شويغو بعد محادثات مع وزير الدفاع الإيراني محمد أشتياني في عاصمة كازاخستان، نورسلطان، أن "الاتصالات بين موسكو وطهران على أعلى المستويات، وهي تتزايد بشكل كبير على خلفية التهديدات التي يتعرض لها أمن البلدين".

بدوره أكد أشتياني أن العلاقات بين موسكو وطهران انتقلت إلى مستوى جديد. وقال إن "علاقاتنا مع روسيا تتعمق وتتوسع وتصل إلى مستوى جديد"، معرباً عن امتنانه لوزير الدفاع الروسي لدعم إيران خلال الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأضاف "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكركم على موقفكم العادل والصادق تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودعمكم خلال الهجوم على قنصليتنا في دمشق، وكذلك على رد فعلكم المتوازن على ردنا المتناسب".

وعززت موسكو وطهران تحالفهما بتوقيع تفاهم أمني الأربعاء، في ختام مباحثات أجراها أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي أكبر أحمديان، ونظيره الروسي نيكولاي باتروشيف على هامش مؤتمر أمني في سان بطرسبرغ.

وقال بيان مجلس الأمن الروسي إن باتروشيف ونظيره الإيراني "تبادلا وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط، مؤكدين اهتمامهما بمنع مزيد من تصعيد التوتر". وأضاف أن "الاجتماع ناقش القضايا المتعلقة بتطوير التعاون العملي الروسي الإيراني في مجال الأمن".

وذكرت وسائل إعلام إيرانية قبل أيام أن أول شحنة من مقاتلات "سو-35" الروسية ستصل إلى إيران خلال فترة وجيزة.

وقالت إن المقاتلات ستصل إلى قاعدة أصفهان، وهي القاعدة التي استهدفت بمسيرات في هجوم نُسب إلى إسرائيل، بعد أيام من قيام إيران بشن هجوم غير مسبوق على إسرائيل رداً على مقتل ضابطين كبيرين في فيلق القدس باستهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وكانت وزارة الدفاع الإيرانية قد أعلنت عام 2023 عن إبرام عقود للحصول على طائرات مروحية مقاتلة من طراز "إم آي-28 إتش" و "ياك-130" من روسيا بالإضافة إلى الطائرات المقاتلة "سو-35".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها